اخبار فلسطين

نجل آخر شاه لإيران يزور عائلة دي لتقديم التعازي ويقوم بجولة في الحائط الغربي في القدس

قام نجل آخر شاه لإيران، رضا بهلوي، بزيارة لعائلة دي في منزلها بمستوطنة إفرات يوم الثلاثاء لتقديم التعازي في مقتل الشقيقتين مايا ورينا دي ووالدتهما لوسي في هجوم إطلاق نار نفذه مسلحون فلسطينيون خلال عيد الفصح اليهودي.

وشكر الحاخام دي بهلوي على زيارته، ووقّع الأخير وزوجته على كتاب المزامير للعائلة.

وقال دي لبهلوي إنه يأمل في عودة العائلة المالكة الإيرانية ومن أن يتمكن من “زيارته في قصره بطهران قريبا”.

وردت زوجة بهلوي، ياسمين، بالقول: “دعونا نصلي من أجل الحرية”.

قُتلت لوسي دي (48 عاما) وابنتيها مايا دي (20 عاما) ورينا دي (15 عاما) بعد ان فتح مسلحون فلسطينيون النار على مركبتهن في غور الأردن في 17 أبريل.

وتم الإعلان عن وفاة الابنتين في مكان الهجوم، لكن تم نقل لوسي إلى المستشفى في حالة حرجة لكنها توفيت بعد ثلاثة أيام من الإصابة.

كما قام بهلوي، الذي يقوم بأول رحلة إلى إسرائيل، بزيارة الحائط الغربي في القدس يوم الثلاثاء.

“So said Cyrus, the king of Persia, ‘All the kingdoms of the earth the Lord God of the heavens delivered to me, and He commanded me to build Him a House in Jerusalem, which is in Judea.’” Hebrew Bible, Ezra 1:2

2,500 years ago, Cyrus the Great liberated the Jewish people from… pic.twitter.com/HIVOj5RvoZ

— Reza Pahlavi (@PahlaviReza) April 18, 2023

مساء الإثنين حضر بهلوي المراسم الرسمية في متحف “ياد فاشيم” بالقدس لإحياء يوم ذكرى الكارثة والبطولة، حيث التقى أيضا برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

בשולי עצרת הפתיחה הממלכתית לציון יום הזיכרון לשואה ולגבורה ביד ושם, יחד עם ראש הממשלה בנימין נתניהו ויורש העצר האיראני ובנו של השאה רזא פהלווי ????????@netanyahu @PahlaviReza pic.twitter.com/Ewm6W6w4fZ

— גילה גמליאל Gila Gamliel (@GilaGamliel) April 17, 2023

ويوم الثلاثاء، قام بزيارة رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ.

Thank you, President @Isaac_Herzog, for your warm welcome and words of friendship toward the Iranian people. I, in turn, express my wishes for a future in which Iran and Israel renew their historical bonds in pursuit of greater security and prosperity for both of our nations. pic.twitter.com/PBWKqQPCp9

— Reza Pahlavi (@PahlaviReza) April 18, 2023

في نفس الوقت تقريبا الذي زار فيه بهلوي عائلة دي، هدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بتدمير تل أبيب وحيفا. في خطابه في اليوم السابق، وصف نتنياهو الجمهورية الإسلامية بأنها معادلة في العصر الحديث لألمانيا النازية.

وكان بهلوي المقيم في الولايات المتحدة، قد دعا إلى ثورة سلمية في إيران من شأنها أن تحل محل حكم رجال الدين بملكية برلمانية، وتكريس حقوق الإنسان وتحديث اقتصادها الذي تديره الدولة.

حافظت إسرائيل وإيران على علاقات وثيقة لا سيما في مجالي الطاقة والأمن في عهد الشاه محمد رضا بهلوي، الذي أطيح به في ثورة شعبية عام 1979 قادها رجال دين إسلاميون.

رضا بهلوي في مراسم لإحياء ذكرى الكارثة والبطولة (المحرقة النازية التي راح ضحيتها ستة ملايين يهودي خلال الحرب العالمية الثانية) في نصب ياد فاشيم التذكاري في القدس، 17 أبريل، 2023. (Menahem KAHANA / AFP)

وزار العديد من المسؤولين عائلة دي، بما في ذلك نتنياهو، الذي قام بزيارة العائلة يوم الأحد.

وقال المهاجر البريطاني الحاخام ليو دي لنتنياهو: “لست نادما على مجيئي إلى إسرائيل لحظة واحدة”، مضيفا أن زوجته الراحلة لوسي كانت “ستقول الشيء نفسه”.

وقال نتنياهو لدي: “الآن ستعيش زوجتك وبناتك من خلالك”.

من اليسار: لوسي دي مع ابنتيها رينا ومايا. قُتلت الشقيقتان في هجوم نفذه مسلحون فلسطينيون في الضفة الغربية في 7 أبريل 2023. توفيت والدتهما، التي أصيبت بجروح خطيرة في الهجوم، في 10 أبريل، 2023. (Courtesy)

كما قام رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ وزوجته ميخال، ورئيس مجلس إفرات عوديد رفيفي، ورئيس حزب “الوحدة الوطنية” بيني غانتس، ووزير الدفاع يوآف غالانت، من بين آخرين، بزيارة العائلة.

يوم الجمعة، قال الميجر جنرال يهودا فوكس، قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي، للعائلة  إن الجيش فشل في مهمته في الدفاع عن الضحايا الثلاث وتعهد بأن “لا يهدأ لنا بال حتى نقبض على القتلة”.

بعد ساعات من الهجوم، دهس مواطن عربي مجموعة من السياح بالقرب من كورنيش في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل السائح الإيطالي أليساندور باريني وإصابة سبعة آخرين.