منوعات

نصائح قبل السفر خلال شهر رمضان المبارك موسوعة المسافر

يفضل معظم المسلمين عدم السفر خلال شهر رمضان المبارك، لأن السفر يمكن أن يكون مرهقًا جسديًا وعقليًا عندما تكون صائمًا، ولكن إذا كان عليك السفر لسبب أو لآخر في هذا الشهر الفضيل، فإليك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على الاستعداد:

نصائح قبل السفر خلال شهر رمضان المبارك

اختر الوقت المناسب

للرحلات القصيرة، اختر رحلة تغادر بعد الإفطار وتهبط قبل السحور حتى لا تضطر إلى السفر أثناء الصيام، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فحاول تحديد وقت المغادرة والوصول حتى لا تضطر إلى تناول السحور أو الإفطار في منتصف الرحلة.

قم بتعبئة وجبات الإفطار / السحور الخفيفة

يمكن أن تحدث ظروف غير متوقعة في أي وقت، من تأخر الرحلات الجوية إلى الاختناقات المرورية، لذلك قد تجد نفسك مضطرًا لتناول وجبة الإفطار أو السحور أثناء التنقل، في هذه الحالات، قم بتعبئة بعض الوجبات الخفيفة التي يسهل حملها مثل كيس من المكسرات أو التمر أوالحبوب، أو عبوة من البسكويت وعلبة عصير.

خطط جيدا

تأكد من إجراء البحث والتخطيط  قدر الإمكان حتى تصل مستعدًا، والتزم بخط سير خفيف ومرن حتى لا تتعب كثيرًا، واكتشف مكان أقرب المساجد أو أماكن الصلاة حيث ستكون، حتى لا تضطر للتجول في البحث عنها.

تذكر أن تخطط لوجبات السحور ووجبات الإفطار مسبقًا، يتضمن ذلك العثور على مطاعم صديقة للمسلمين وإيجاد وسيلة نقل للوصول إليها في الوقت المناسب قبل الإفطار، أو تحضير وجباتك في الليلة السابقة للسحور إذا لم تتمكن من العثور على أي مطاعم مفتوحة خلال تلك الساعات.

لا تتخطى وجبة السحور

بمجرد وصولك إلى وجهتك، توجه إلى أقرب سوبر ماركت أو متجر صغير يعمل على مدار 24 ساعة لشراء الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى زجاجات مياه الشرب العادية، كما تعتبر الفواكه أيضًا خيارًا جيدًا.

تحميل التطبيقات المفيدة للمسلمين

أصبحت هواتفنا اليدوية امتدادًا لنا، لذا استفد من أجهزتك بشكل كامل عن طريق تنزيل بعض التطبيقات المفيدة والمناسبة للمسلمين والتي يمكن أن تساعدك في رحلاتك، هناك أنواع عدة من التطبيقات المتاحة، من تلك التي تتعقب مواقيت الصلاة واتجاه القبلة إلى قراءة القرآن بدون اتصال بالانترنت، حتى تتمكن من مواكبة قراءتك لشهر رمضان.

ابحث عن المجتمعات المسلمة المحلية

لا توجد أفضل للحفاظ على روح رمضان أثناء السفر، من البحث عن المجتمعات المحلية المسلمة في حال كنت في رحلة إلى بلد غير اسلامي، وفي هذه الحالة لا بد أن يكون هناك مجتمع مسلم سواء كان كبيرًا أو صغيرًا يسعده الترحيب بك.