اخبار المغرب

إسرائيل تطلق سراح 39 فلسطينيا بموجب الاتفاق مع “حماس”

أطلقت إسرائيل ليل السبت الأحد سراح 39 فلسطينيا، بعد أن أفرجت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” عن دفعة ثانية من الأسرى الذين تحتجزهم في غزة منذ عملية طوفان الأقصى التي قامت بها في 7 أكتوبر المنصرم.
ويأتي هذا الافراج عن المعتقلين الفلسطينيين بموجب اتفاق هدنة دخل حيز التنفيذ الجمعة الماضي.
وأظهرت مقاطع فيديو استقبال عدد من المفرج عنهم في منازلهم في القدس الشرقية المحتلة.
ومن أبرز المفرج عنهن من قبل الاحتلال الاسرائيلي، الشابة الفلسطينية إسراء جعابيص البالغة من العمر 38 عاما. وأدان الاحتلال هذه الشابة بتفجير أسطوانة غاز في سيارتها على حاجز عام 2015، ما أدى إلى إصابة شرطي.
وكان محكوما على إسراء بالسجن 11 عَاما.
كما أظهرت مقاطع فيديو وصول الأسيرة الفلسطينية المحررة شروق دويات إلى منزلها في القدس، وهي الأطول محكومية بين الأسيرات الفلسطينيات.
ودويات هي من مدينة القدس الشرقية، اعتقلت في 7 أكتوبر 2015، عندما كانت في طريقها إلى منزلها في شارع الواد قرب المسجد الأقصى المبارك، وفاجأها أحد المستوطنين بمحاولة نزع حجابها، ثم أطلق عليها 4 رصاصات، وتركها تنزف على الأرض نصف ساعة، قبل أن تحضر قوة من شرطة الاحتلال وتعتقلها وهي في حالة الخطر الشديد.
خضعت دويات لعمليات نقل جلد وشرايين لإزالة التهتك الذي حصل في كتفها ورقبتها جراء الرصاص.
وصدر فيما بعد بحقها حكم بالسجن 16 عاماً، وغرامة مالية بقيمة 80 ألف شيكل (نحو 21.4 ألف دولار) بعد اتهامها بتنفيذ عملية طعن.
وأعادت صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس إلى الواجهة كثيراً من صفقات تبادل الأسرى السابقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ومن ذلك صفقة أطلقت عليها حماس إسم “وفاء الأحرار” عقب الافراج عن 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل اطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي اختطفته صيف 2006 عند حدود قطاع غزة.
ورغم الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة حينها، فإنها لم تتمكّن من الوصول إلى مكان احتجاز شاليط واضطرت لخوض مفاوضات تبادل مع حماس استمرت 5 سنوات.