تكنولوجيا

من المحتمل أن تتخلى Microsoft Xbox عن صفقة استحواذها على Activision!

في أوراق محكمة حديثة، أوضح المستشار القانوني لشركة Microsoft Xbox أن الشركة قد تتخلى عن استحواذها على Activision Blizzard في حالة إذا وافقت المحكمة الفيدرالية على طلب لجنة التجارة الفيدرالية بإصدار أمر قضائي أولي بتقييد مؤقت طارئ للصفقة تمامًا حتى يتم دراستها بشكل أكبر!

آخر التطورات حول صفقة استحواذ Microsoft على Activision Blizzard هي أن لجنة مكافحة الاحتكار الأمريكية تريد وقف الاستحواذ، وقد طعنت في الصفقة في محاكمها الإدارية الداخلية بدلاً من المحكمة الفيدرالية. وبشكل عام، يمكن للجنة التجارة الفيدرالية أن تقضي على عملية الاستحواذ من خلال عملية تستمر لسنوات حيث يكون للمفوضين القول الفصل في الموافقة على الاندماج، وليس قاضي القانون الإداري الذي يشرف على القضية.

خطط كلاً من Microsoft و Activision للانتهاء من عملية الاستحواذ في أي وقت بعد 15 يونيو سواء وافقت لجنة التجارة الفيدرالية أم لا، مما دفع لجنة التجارة إلى طلب أمر تقييدي مؤقت طارئ لمنع الشركتين من الاندماج حتى فترة زمنية محددة، ووفقًا للتصريحات الأولية من محامي مايكروسوفت، ستستمر الإجراءات أمام قاضي القانون الإداري حتى ديسمبر 2023 على الأقل على أقرب تقدير مما يقتل الصفقة.

ليس ذلك فحسب، بل أقرت لجنة التجارة الفيدرالية قانونًا جديدًا يسمح للمفوضين بتجاهل قرار قاضي القانون الإداري وبدلاً من ذلك القيام بالتصويت من أجل الموافقة على أو رفض عملية الاستحواذ. قد تستغرق العملية بين توصية قاضي القانون الإداري والتصويت النهائي للجنة التجارة الفيدرالية عامًا آخر، مما يعني أن عملية الاستحواذ قد لا تتم حتى أواخر عام 2024، وهذا بدوره يعني إنفاق الكثير من الأموال وأتعاب المحامين وغيرها من الأمور المزعجة على الشركتين.

لحسن الحظ، فإن المحكمة الفيدرالية تُدرك أهمية الموقف وسرعة الاستجابة عليه وتحديد مصيره في أقرب وقت ولذلك طلب محامو Microsoft من القاضي كورلي وقتًا كافيًا لإعداد قضية كافية وشاملة مع ما يصل إلى 5 أيام من شهادات وإفادات الخبراء، وقد وافق القاضي كورلي على هذا الطلب لتكون الأيام الخمسة في أواخر شهر يونيو الجاري.

على العموم، أمامنا أسبوعين تقريبًا لنعرف القرار النهائي للمحكمة الفيدرالية ولجنة التجارة الفيدرالية، وهل يوجد أمل في الصفقة أم سيتم قتلها للأبد…