اخبار الكويت

بالفيديو 5000 دينار عقوبة مخالفة الاشتراطات الصحية

  • الحملات شملت مختلف المناطق في جميع المحافظات للتأكد من تنفيذ جميع قرارات مجلس الوزراء لمواجهة جائحة «كورونا»
  • المسؤولية مشتركة تقع على عاتق المنشأة المخالفة والشخص المتجاوز والهدف من التشدد في تطبيق القوانين العمل على تحقيق المناعة المجتمعية
  • 5 آلاف دينار غرامة مخالفة تطبيق قرارات الاشتراطات الصحية
  • السبعان: محاضر لغير الملتزمين بالقرار وتحرير تنبيه بالإغلاق للمحلات المخالفة
  • حررنا عدداً من المخالفات ونبهنا على عدد من المحلات بضرورة التقيد بالإجراءات
  • القعود: المفتشون سيراقبون تطبيق الاشتراطات بشكل مستمر لضمان سريانها والالتزام بها
  • الشيبة: 3 فرق تعمل بنظام النوبات في «الأحمدي» للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية

بداح العنزي – عاطف رمضـان – ثامر السليم

في أول يوم لتطبيق قرار منع دخول غير المطعمين إلى المجمعات والصالونات، كثفت فرق التفتيش جهودها في متابعة تنفيذ هذا القرار في مختلف المناطق بجميع المحافظات، وذلك بالتنسيق والتعاون بين فرق البلدية ومساندة ودعم عناصر وزارة الداخلية، وذلك تطبيقا لقرارات مجلس الوزراء الهادفة إلى حماية المواطنين والمقيمين من جائحة «كوفيد-19».

وقد رافقت «الأنباء» فريق طوارئ بلدية حولي في جولته الميدانية للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية ومتابعة تنفيذ قرار دخول المحصنين فقط في عدد من صالونات الحلاقة، وقد أسفرت الجولة التي قام بها فريق المفتشين عن تحرير عدد من المخالفات، وكشف المسؤولون أن المسؤولية تقع على طرفي المنشأة ومرتاديها، لافتين إلى أن غرامة دخول غير المطعمين للمجمعات والصالونات والأندية تبلغ 5 آلاف دينار، فضلا عن أن المخالفة تتخذ بحق المخالفين دون سابق إنذار، وتصل بحق المنشآت إلى حد الإغلاق.

وفي هذا السياق، أكد رئيس فريق طوارئ محافظة «حولي» إبراهيم السبعان أنه تم وضع خطة عمل من قبل البلدية بتوجيهات مباشرة من مديرها العام م. أحمد المنفوحي، حيث تم الكشف عن عدد من محلات الصالونات الرجالية وتم توزيع الفرق على المجمعات والصالونات النسائية، مشيرا الى انه تم تحرير عدد من المخالفات وتم تحرير 3 محاضر مخالفات وتم التنبيه على عدد من المحلات بضرورة الالتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية.

وأشار إلى أن هذه الحملات التوعوية هدفها في المقام الأول الحفاظ على سلامة الجميع، لافتا إلى أنه في حال دخول غير المطعمين المخالفين من المحلات سيتم تحرير محضر رسمي لهم لعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية من قبل الإدارة، ومن ثم طلب إغلاق للمحل، مؤكدا ان الجولات الميدانية مستمرة، كما أن الفرق تقوم بجولات مفاجئة لرصد مخالفات المحال والمجمعات.

وتوجه بالشكر لكل المفتشين على جهودهم الكبيرة وكذلك لجميع الفرق التفتيشية حيث انهم يعملون حتى في ايام العطل الرسمية وبجميع الأوقات حرصا على سلامة الناس والتصدي لهذا الفيروس.

من جانبه، قال نائب رئيس فريق طوارئ محافظة حولي عبدالله القعود إن جميع الأجهزة الرقابية في البلدية تكثف جولاتها منذ بداية الجائحة للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن مفتشي البلدية يراقبون تطبيق هذه الاشتراطات بشكل مستمر لضمان سريانها والتزام أصحاب المحال والموظفين بها بما يساهم في تقليل أعداد الاصابات بالفيروس.

وشمل فريق التفتيش في حولي كلا من: رئيس فريق طوارئ بلدية حولي ابراهيم السبعان ونائب رئيس الفريق عبدالله القعود، ومسؤول نوبة (ب) علي المحمد، والمفتشين بدر كرم وجاسم عبدالله وعبدالله الفقعان وعلي مراد وخالد النجادة.

وفي محافظة العاصمة كثفت بلدية المحافظة جولاتها هي الأخرى لمتابعة تنفيذ القرار، وقال رئيس قسم إزالة المخالفات في بلدية العاصمة م. عبدالله جابر إنه تم التنسيق بين البلدية ووزارة الداخلية التي استلمت البوابات في المجمعات الكبرى لعدم السماح لغير المطعمين من دخول المجمعات الكبرى وذلك من خلال الكشف على تطبيق هويتي، مشيرا الى انه من لديه بطاقة باللون الاخضر والبرتقالي يسمح لهم بالدخول واللون الاحمر غير مسموح لهم بالدخول.

واشار جابر خلال جولة رافقت فيها «الأنباء» الفرق الرقابية في مجمع الأفنيوز، إلى أن جهود الفرق الرقابية تركز على جميع المحلات للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية للحد من انتشار هذا الوباء خصوصا ان هناك متغيرات ما بين نزول وارتفاع في عدد الحالات وان مجلس الوزراء يصدر هذه القرارات ويوجه الفرق الرقابية لتعمل وتصب جهودها للحد من انتشار هذا الوباء.

وزاد: اليوم لدينا توزيع جغرافي بالإضافة إلى المجمعات التجارية الكبرى، المعاهد والأندية الصحية والصالونات والمطاعم والمقاهي الذين هم أيضا مسؤولون عن عملية دخول الزبائن بان يكونوا مطعمين حسب قرارات مجلس الوزراء.

وبين انه في حال وجد اي تجاوز من هذه المحلات او اي منشأة تجارية تخضع لهذا القرار سيتم اتخاذ الاجراء القانوني وفق ما هو معمول به في البلدية بالتعامل من خلال تحرير محضر مخالفة وصولا إلى غلق المنشأة والمحل في حال عدم التزام المحل.

ونوه الى ان وجود الداخلية في بوابات المجمعات الكبرى يسهم في تخفيف الضغط على الجهاز الرقابي في البلدية حتى تصب هذه الجهود المشتركة لتنفيذ تعليمات مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا وأيضا التدقيق على ما جاء في القرارات الأخيرة ليتم التدقيق بشكل عشوائي وبانتشار جغرافي يغطي المساحات بشكل كبير.

كما قامت الفرق الرقابية التابعة لفرع بلدية محافظة الأحمدي بجولات تفتيشية في مناطق المحافظة، وقال مدير إدارة التدقيق ومتابعة الخدمات بالفرع سعد الشيبة في تصريح صحافي ان هذه الجولات التفتيشية تعد استكمالا لجولات البلدية على المحال التجارية للتأكد من تطبيقها الاشتراطات الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وأكد الشيبة أن الفرق الرقابية تعمل بشكل مستمر على مدار اليوم وهناك فرق شكلت لرصد ومتابعة مدى تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمنع غير المطعمين من دخول المجمعات التجارية والأندية الصحية والصالونات والمطاعم والمقاهي.

وأضاف أن الفرق التفتيشية ستقوم بتحرير المخالفات مباشرة بحق المخالفين مشيرا إلى أن عدد المخالفات والاغلاق الاداري تشهد تراجعا مقارنة بالفترة السابقة.

وبين ان هناك تعاونا كبيرا من المحال التجارية في تطبيق الاشتراطات الصحية كما أن هناك رقابة ذاتية إذ إن غالبية العاملين في هذه المحال يدركون خطورة ازدياد أعداد الإصابات.

وكان مجلس الوزراء تدارس في اجتماع استثنائي له بتاريخ 17 يونيو الجاري برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ (كورونا) وأصدر عدة قرارات منها: السماح للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بالدخول إلى الأماكن التالية: صالات المطاعم والمقاهي (يسمح لغير المحصنين فقط تسلم الطلبات)، الأندية الصحية، الصالونات، المجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها على (6000م).

وعلى هامش الجولات الميدانية في محافظة الجهراء، قال رئيس قسم إزالة المخالفات في بلدية محافظة الجهراء سليمان الغيص إن مخالفة قرار مجلس الوزراء الخاص بمنع غير المطعمين من دخول المجمعات التجارية والأندية الصحية والصالونات والمطاعم سيعرض المنشأة إلى غرامة مالية تبلغ 5 آلاف دينار، مؤكدا أن المسؤولية تقع على عاتق الطرفين سواء المنشأة أو مرتادوها إلا في حال اثبات المنشأة أنها قامت بكل ما يلزم لتطبيق القرار.

وأشاد الغيص بتعاون أصحاب المجمعات التجارية والنوادي الصحية وتفهم مرتادي هذه الأماكن بتطبيق تلك الاشتراطات التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى المحافظة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق المناعة المجتمعية المنشودة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وعلى صعيد جولات الفرق الميدانية في محافظة مبارك الكبير، أكد رئيس فريق الطوارئ في بلدية مبارك الكبير ناصر الهاجري أن الفرق الميدانية باشرت اعمالها صباحا بمتابعة مدى التزام رواد المطاعم والمقاهي في المحافظة.

وقال الهاجري لـ«الأنباء» إنه تم توزيع الفرق لتشمل كافة المواقع للتأكد من عدم مخالفة الاشتراطات خاصة مع بداية تطبيق قرار منع غير المطعمين من دخول المجمعات.

 

 

 

الزعبي: تطبيق القرار يساعد في الحث على التطعيم

عاطف رمضان

وصف الصورة

قال الوكيل المساعد للامن العام في وزارة الداخلية اللواء فراج الزعبي في تصريح صحافي داخل مجمع الافنيوز، إن الهدف من تطبيق قرارات مجلس الوزراء لمنع غير المطعمين من دخول المجمعات هو حث الآخرين على التطعيم وتكوين مناعة جماعية لسلامة المجتمع بشكل عام.

وأضاف الزعبي أنه لدى رجال الداخلية تعليمات بالسماح بدخول المطعمين سواء الذين حصلوا على جرعة واحدة أو جرعتين والذين تم إعفاؤهم من التطعيم والحوامل.

واشار الى ان وزارة الداخلية سند امني لجميع القطاعات او الوزارات.

ولفت الى ان جولة اليوم هي واحدة من الجولات التي يتم تنظيمها لمواجهة تداعيات جائحة كورونا خلال الحظر الجزئي والكلي وفي مراكز التطعيم والآن لمنع دخول غير المطعمين في المجمعات الكبرى.

وأعرب الزعبي عن امله بالتوفيق لجميع الجهات الرقابية تحت ظل صاحب السمو امير دولة الكويت سمو الشيخ نواف الاحمد.

التزام بالاشتراطات لمواجهة الوباء

طبق أصحاب الصالونات جميع الاشتراطات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة والجهات المعنية بالإشراف والرقابة على اشتراطات مواجهة «كورونا»، حيث حرص جميع العاملين على لبس الكمامات والقفازات وتوفير مواد التعقيم، وكذلك تعقيم أدوات الحلاقة بكل أنواعها عقب الانتهاء من كل زبون.

مخالفة دون سابق إنذار

قال مفتش الفريق الرقابي في العاصمة ملفي العازمي إنه سيتم يوميا رصد المحلات والصالات والمجمعات من خلال قياس الحرارة والكمامات والتزام الجميع بالتعليمات، لافتا إلى أنه ستتم مخالفة من لا يلتزم بالتعليمات ومخالفته فورية عبر تحرير محضر دون سابق إنذار.

وصف الصورة

الدخول عبر تطبيقي «هويتي» و«مناعة»

قامت الجهات المعنية بتنفيذ قرارات تنظيم عملية دخول المواطنين والمقيمين إلى المجمعات والصالونات عبر تطبيقي «هويتي» و«مناعة».

وقد شملت عملية تنظيم الدخول للحاصلين على اللقاح المجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مســـــاحتها على 6 آلاف متر مربع وصالات المطاعم والمقـــاهي والأندية الصحية والصالونات.

اللجنة وافقت على إطلاق أسماء الشهداء على جميع الحدائق

وصف الصورة

«الفنية» أقرت 5 ملايين متر مساحة للمنطقة الاقتصادية في العبدلي

بداح العنزي

أوصت اللجنة الفنية في المجلس البلدي خلال اجتماعها امس برئاسة د.علي بن ساير بالموافقة على طلب هيئة تشجيع الاستثمار المباشر اعتماد المخطط الهيكلي النهائي للمنطقة الاقتصادية بالعبدلي بناء على الرأي الفني التالي:

1- الموافقة على اعتماد المخطط الهيكلي النهائي واستعمالات الأراضي للمنطقة الاقتصادية بالعبدلي، بمساحة ٥ ملايين وعشرين ألف متر مربع، وذلك وفقا للتقارير النهائية والمستندات والمخططات الشارحة للمشروع شاملة القسائم الصناعية والتجارية والسكنية والخدمية وفق الاستعمالات والمساحات الواردة بالتقرير، مع تكليف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للطرق والنقل البري والجهات الحكومية الأخرى لتنفيذ شروطهم وملاحظاتهم، على أن يتم لاحقا اعتماد المخططات التنظيمية التفصيلية من قبل إدارة التنظيم العمراني.

2- تخصيص الوصلتين الواقعتين على طريق الرتقة والوصلتين الواقعتين على طريق العبدلي والنقل البري وتسليمهما لها لتطويرهما بالتنسيق مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والهيئة العامة للبيئة.

3- تفويض الإدارة المختصة بالبلدية بالتثبيت وتعديل الحدود والإحداثيات النهائية وفقا للطبيعة.

4- الالتزام بشروط الوزارات المختصة والهيئة العامة للبيئة.

5- أخذ موافقة وزارات الخدمات المعنية والتنسيق معها قبل التنفيذ.

6- تطبيق أنظمة البناء المعمول بها على الاستعمالات المقررة بالمشروع حسب نوع الاستعمال واعتماد الجداول الخاصة بالشروط والمواصفات الخاصة بالأبنية الواقعة بالمشروع والتي لا تتوافق مع لائحة البناء والاستعمالات المختلفة – استعمالات التخزين، وذلك وفقا للجداول الملحقة بالتقرير، مع الالتزام بأن تكون نسبة البناء لقسائم السكن المختلط بالمشروع 250% بحيث يكون استعمال الدور الأرضي تجاريا على كامل مساحة القسيمة وباقي النسبة للسكن الاستثماري، ويتم اعتماد نسبة البناء خارج المدينة بالنسبة للسكن الاستثماري العادي بالمشروع.

وذكر بن ساير أنه تمت الموافقة على طلب تخصيص 3 مواقع بمنطقة الشدادية ضمن محافظة الجهراء لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة بمساحة 150000م2 لكل موقع. كما وافقت اللجنة على الاقتراح المقدم من العضو عبدالوهاب بورسلي بشأن تسمية جميع حدائق الكويت بأسماء الشهداء.

وقال د.بن ساير انه تم إبقاء طلب وزارة الأشغال العامة بشأن اعتماد حدود واستعمالات الأراضي للموقع المخصص لميناء مبارك الكبير البحري ضمن جزيرة بوبيان على جدول الأعمال، وذلك لمخاطبة مجلس الوزراء لمعرفة الجهة المشرفة على الطلب، مضيفا أنه تمت الموافقة على الاقتراح المقدم من العضو م.مها البغلي بشأن استخدام نظام الإشارات المرورية الذكية والتي تتميز بربط الإشارات جميعها بنظام واحد. كما أبقت اللجنة الاقتراح المقدم من العضو مشعل الحمضان بشأن تخصيص شواطئ خاصة للسباحة وصيانة هذه الشواطئ وتوفير اشتراطات الأمن والسلامة على جدول أعمالها لدعوة العضو. وقال إن اللجنة وافقت على الطلب المقدم من الهيئة العامة للصناعة بشأن إعادة تنظيم بضم جزء من القطعة رقم 6 بمنطقة صبحان الصناعية بضم الارتداد البالغ مساحته (972م2) المجاور لإحدى القسائم.

وذكر بأنه تم إبقاء كتاب جمعية المهندسين بشأن تعديل الاشتراطات والمواصفات الخاصة ببناء السكن النموذجي والسكن الخاص على جدول الأعمال لحين إحضار لائحة البناء.

وقال د.بن ساير إن اللجنة أحالت كتاب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن الترخيص لإنشاء مزرعة للاستزراع السمكي المتكامل في منطقة الصبية إلى الجهاز التنفيذي، كما تمت إحالة كتاب الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات بشأن طلب ترخيص معهد تدريب إلى الجهاز التنفيذي.

نفق دروازة العبدالرزاق ومنتزه الجهراء على طاولة لجنة «المعالم التاريخية»

تعقد لجنة المحافظة على المعالم التاريخية والتراثية والتطوير الحضري اجتماعها صباح اليوم برئاسة د. حسن كمال ويتضمن جدول الاعمال التالي الاقتراح المقدم من الأعضاء د.م حسن كمال، ومشعل الحمضان، م مها البغلي، أحمد هديان، بشأن ظهور شروخ في أسفلت تقاطع الدروازة وإغلاق الحركة المرورية. الطلب المقدم من الأعضاء د.م حسن كمال، م. عبد السلام الرندي، حمد المدلج، م. مها البغلي، عبدالعزيز المعجل، أحمد هديان بشأن مناقشة قرار وزارة الأشغال العامة بهدم وردم نفق الدروازة.

السؤال المقدم من العضو/ أحمد هديان بشأن المخالفات والتعديات على منتزه الجهراء.

وصف الصورة

 

 

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *