مقالات

ما هي عاصمة اسرائيل – موقع مقالاتي

جدول المحتويات

ما هي عاصمة اسرائيل، يعتبر السؤال بسيطًا لكنَّ الإجابة تعتمد على من تسأل. لذلك سنبيِّن من خلال المقال التالي من موقع مقالاتي ما هي عاصمة اسرائيل بالنسبة لحكومة اسرائيل وبالنسبة لدول الأمم المتحدة. كما سيتضمَّن المقال تاريخ تأسيس دولة إسرائيل، وسيوضِّح ما إذا كانت إسرائيل تعتبر دولةً عربيةً، أو أنَّه غير معترفٍ بها.

ما هي عاصمة اسرائيل

في الخامس من كانون الأول / ديسمبر 1949م، أثناء مداولات الجمعية العامَّة في الأمم المتحدة بموضوع القدس، أعلن رئيس الوكالة الاسرئيلية “دافيد بن غوريون” أنَّ القدس هي “عاصمة أبدية لإسرائيل” و”قلب مدينة إسرائيل”. إلَّا أنَّ غالبية دول الأمم المتحدة أيَّدت قرار منح “القدس” مكانةً دوليةً. حاليًا تعتبر معظم الدول “تل أبيب” عاصمةً لإسرائيل؛ لكنَّالقدس” هي عاصمة إسرائيل بالنسبة للحكومة الإسرائيلية.[1]

متى تأسست دولة اسرائيل

أعلن رئيس الوكالة الاسرئيلية “دافيد بن غوريون” في 14 مايو عام 1948م عن قيام دولة إسرائيل، وإنشاء أول دولة يهودية منذ 2000 عام. وقد اعترف بها الرئيس الأمريكي “هاري إس ترومان” في نفس اليوم، وأصبح “دافيد بن غوريون” أول رئيس وزراء لدولة إسرائيل، وأعلن “القدس” عاصمة إسرائيل في ديسمبر / كانون الأول من عام 1949م. فيما تعود أصول إسرائيل الحديثة إلى الحركة الصهيونيَّة التي أسَّسها يهود الإمبراطورية الروسية في نهاية القرن التاسع عشر. حيث دعوا إلى إقامة دولةِ يهوديةٍ إقليميةٍ بسبب تعرُّضهم للاضطهاد.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة فلسطين

هل اسرائيل دولة عربية

يعود السبب في عدم انضمام إسرائيل إلى جامعة الدول العربية إلى الصراع السياسي القائم مع معظم الدول العربية الأخرى. لكن بحسب تعريف الدولة العربية -هي الدولة التي تتحدَّث اللغة العربية- فإنَّ اسرائيل تعدُّ دولةً عربيةً بموجب القانون؛ فاللغة العربية هي اللغة الرسميَّة في اسرائيل إلى جانب اللغة العبريَّة. كذلك لديهم أكاديمية اللغة العربية الرسميَّة الخاصَّة بهم.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ما هي عاصمة اسرائيل، وقد تبيَّن أن الحكومة الاسرئيلية تعدُّ القدس عاصمةً لها. كما بيَّن المقال متى تأسَّست دولة إسرائيل، وهل اسرائيل دولة عربية أم لا.

المراجع

  1. ^
    Knesset.gov.il , القدس عاصمة اسرائيل , 11/07/2022