اخر الاخبار

موسكو تحذّر واشنطن من التحوّل «طرفاً في أوكرانيا»

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لكييف «ما دامت اقتضت الضرورة»


صواريخ بعيدة المدى تعرض في معرض طيران فانبرا ببريطانيا في يوليو الماضي ويتعدى مداها عدة أضعاف الصواريخ التي بحوزة كييف حالياً والتي قد تمكن القوات الأوكرانية من قصف المدن الروسية (أ.ف.ب)

حذّرت موسكو أمس (الخميس)، واشنطن من التحول إلى طرف في الحرب الدائرة في أوكرانيا في حال قررت إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى الجيش الأوكراني.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن واشنطن ستتجاوز «الخط الأحمر» وتصبح «طرفاً في الصراع»، إذا زوّدت كييف بصواريخ متطورة بعيدة المدى لضرب الأراضي الروسية. كما ذكر السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف، أن إمداد واشنطن لكييف بصواريخ مداها 300 كيلومتر، سيعني انخراط الولايات المتحدة في مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا. وأضاف أنه في حال حصلت كييف على مثل هذه الأسلحة من الولايات المتحدة، فإن «المدن الروسية الكبرى والبنية التحتية الصناعية وقطاع النقل في روسيا، ستتعرض لتهديد مباشر»، و«مثل هذا السيناريو سيعني انخراطاً مباشراً للولايات المتحدة في مواجهة عسكرية مع روسيا».

في سياق متصل، هنّأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على النجاحات العسكرية التي حققتها كييف خلال الأيام الماضية، وجددت تعهد الاتحاد الأوروبي بدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا «ما دامت اقتضت الضرورة».

وقالت فون دير لاين للرئيس الأوكراني، خلال زيارتها الثالثة لكييف منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير (شباط) الماضي: «أعرف أن هناك حاجة للدعم، لكنّ رؤية جسارة القوات المسلحة الأوكرانية ما زال أمراً مثيراً للإعجاب». وأضافت: «نجاحات (القوات الأوكرانية) رفعت الروح المعنوية، ليس فقط بالنسبة للشعب الأوكراني، ولكن أيضاً لكل أصدقائكم». وتابعت قائلة: «لا يمكننا أبداً أن نجاري التضحية التي يبذلها الأوكرانيون… لكن ما نستطيع قوله هو أنكم ستجدون أصدقاءكم الأوروبيين إلى جانبكم ما دامت اقتضت الضرورة». وقد قلّدها زيلينسكي وساماً أوكرانياً.
… المزيد