اخبار الكويت

بنزيمة رجل الكرة الذهبية

• كورتوا فاز بجائزة ليف ياشين كأفضل حارس
• ليفاندوفسكي حصد جائزة أفضل مهاجم لفرانس فوتبول

توج الفرنسي كريم بنزيمة، نجم وقائد ريال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية «بالون دور» كأفضل لاعب في العالم، وذلك خلال الحفل المقام اليوم الاثنين في مسرح «دو شاتليه» في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان لصاحب الـ34 عاما دور كبير في الموسم الكبير الذي قدمه ريال مدريد العام الماضي، وتتويجه بلقبي الليجا وكأس السوبر في إسبانيا، ودوري الأبطال على المستوى القاري.

وسجل بنزيمة 44 هدفا خلال 46 مباراة في الموسم الماضي، بواقع 27 في الليجا وكان هدافا لها، وكذلك في دوري الأبطال بـ15 هدفا وضعته في صدارة الهدافين، بالإضافة لهدفين في كأس السوبر الإسباني.

وانتزع النجم الفرنسي جائزة هذه النسخة من كل من مواطنه كيليان مبابي «باريس سان جيرمان» وزميليه في الميرينجي «البلجيكي تيبو كورتوا والبرازيلي فينيسيوس جونيور»، والنجم المصري محمد صلاح «ليفربول».

ويعد بنزيمة هو خامس لاعب فرنسي يحمل الكرة الذهبية بعد ريموند كوبا «1958» وميشيل بلاتيني «1983 و1984 و1985» وجان بيير بابان «1991»، وزين الدين زيدان «1998».

وسيخلف بنزيمة في الجائزة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي حملها في النسخة الماضية، وتوج بها 7 مرات في مسيرته.

وعلى نفس السياق، وبعد أدائه الرائع مع ناديه ريال مدريد الإسباني في الموسم الماضي ومساهمته القوية في التتويج بلقبي دوري لاأبطال والليجا، حصد الحارس البلجيكي تيبو كورتوا جائزة «ليف ياشين» كأفضل حارس في العالم، وذلك خلال حفل الكرة الذهبية «بالون دور» المقام اليوم الاثنين في مسرح «دو شاتليه» في العاصمة الفرنسية باريس.

وساهم صاحب الـ30 عاما بتصدياته الحاسمة في الحفاظ على حظوظ الميرينجي حتى الأمتار الأخيرة في ‘التشامبيونز ليج’، وبشكل خاص في نهائي باريس الذي حسمه الفريق الملكي بهدف البرازيلي فينيسيوس جوينور في شباك ليفربول الإنجليزي.

كما كان للحارس الدولي دورا بارزا في هيمنة الريال على المشهد في إسبانيا، بالتتويج بلقبي السوبر الإسباني والليجا.

وتفوق كورتوا في المرحلة النهائية على كل من السنغالي إدوارد ميندي «تشيلسي الإنجليزي» والبرازيليين إيدرسون مورايش «مانشستر سيتي الإنجليزي» وأليسون بيكر «ليفربول الإنجليزي»، والفرنسي مايك ماينان «ميلان الإيطالي».

وتوج القناص البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي بجائزة “جيرد مولر” لأفضل مهاجم سجل أكبر عدد من الأهداف لفريقه ولمنتخب بلاده خلال موسم واحد، وذلك خلال حفل مجلة “فرانس فوتبول” اليوم الاثنين لجوائز الأفضل في الموسم. وأحرز ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الإسباني 50 هدفا وسبع تمريرات حاسمة في 46 مباراة مع بايرن ميونيخ الألماني في الموسم الماضي. كما سجل ليفاندوفسكي سبعة أهداف لصالح منتخب بولندا.