اخبار المغرب

وزير التجارة يلتزم بوضع منصات عالمية للتصدير رهن إشارة الفلاحين لتسويق منتوجاتهم المحلية

التزم وزير التجارة والصناعة رياض مزور، اليوم الثلاثاء، بوضع منصات عالمية للتسويق رهن إشارة الفلاحين لتسويق منتوجاتهم المحلية.

وقال مزور في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، “هناك منصات رقمية جاهزة ولها أثر عالمي، ومنها منصات رقمية ونحن مستعدون لاستقبالكم (ممثلي الفلاحين)، لنضع رهن إشارتكم هذه المنصات العالمية لمواكبة تصدير المنتوجات المحلية للفلاحين”.

وأضاف المسؤول الحكومي، “هناك فضاءات رقمية يمكن الانضمام إليها بشكل مباشر، ويمكننا المساعدة من خلال منظومة الابتكار المغربي التي يمكنها أن تصمم فضاءات رقمية للتسويق تربطها بالفضاءات العالمية”.

التزام وزير التجارة والصناعة، جاء عقب مطالب برلمانية بمواكبة وتأطير الفلاحين من أجل تسويق منتجاتهم المجالية، وقال المستشار البرلماني مصطفى الميسوري، وهو رئيس غرفة الفلاحة لجهة فاس مكناس، إن المنتجات المجالية تستحوذ على 56 في المائة من الإنتاج الوطني، وتساهم في تحقيق مقاربة النوع من خلال التمكين الاقتصادي للمرأة.

وأضاف الميسوري، “نظمنا الأسبوع الماضي معرضا جهويا للمنتجات المجالية في دورته السابعة، وركزنا على خلق فضاء للتسويق الرقمي، وتشجيع مختلف الجهات على الاشتغال فيه، وتأهيلها لتسويق منتجاتها في أفق كسب ثقة المستهلك الوطني والأجنبي”.

من جهة أخرى، قال مزور، “لدينا سوق خارجي تنافسي وهو السوق الأوربي، يجب أن نشتغل عليه وندعم الناس المشتغلين فيه، وأيضا، توسيع سوق البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك الأسواق الخليجية التي نشتغل عليها، والذي يضم بلدانا لديها نفس المنتوجات التي ننتج وتنافسنا في نفس الأسواق”.

وأضاف الوزير، “لدينا أيضا العمق الإفريقي واتفاقية التجارة الحرة في إفريقيا، ثم المبادرة الملكية لتقوية المحيط الأطلسي وفتحه لدول الساحل، وهو فرصة قوية لتقوية ولوج منتجاتنا للأسواق العالمية”.

وقال أيضا، “قبل 10 سنوات كانت لدينا ألف شركة تصدر من المغرب بشكل منتظم سنويا، وفي المجمل 2000 شركة تقوم بعمليات التصدير، هذه السنة وصلنا إلى 6500 شركة مصدرة ومنها 4000 تصدر بشكل منتظم”.