اخر الاخبار

مسيّرات روسية تمطر فجر كييف بعشرات الغارات

بوتين ولوكاشينكو يدعوان أوروبا إلى «تغليب صوت العقل»

جددت روسيا هجماتها الجوية على أوكرانيا، وأرسلت مع ساعات الفجر الأولى ليوم أمس الاثنين، والناس نيام، عشرات الطائرات المسيّرة الانتحارية، مستهدفة البنية التحتية الحيوية في كييف وحولها في ثالث هجوم من نوعه في أقل من أسبوع.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها الجوية أسقطت 30 من أصل 35 طائرة مسيّرة استهدفت شبكة الكهرباء، ما تسبب في انقطاعات واسعة النطاق فيما لم يُصَبْ أحد بأذى.

وكان جهاز الاستخبارات الأوكراني أكد أن الجيش الروسي تسلم مؤخراً شحنة جديدة من الطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع في موسكو أنه تم اعتراض 4 صواريخ مضادة للرادار أميركية الصنع في أجواء مقاطعة بيلغورود الروسية أمس. وأضافت أن دفاعاتها الجوية أسقطت أيضاً 8 طائرات من دون طيار أوكرانية الصنع، و6 قذائف من راجمات الصواريخ من طرازي «هيمارس» و«أوراغان» في مناطق متفرقة من لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيا وخيرسون خلال يوم.

إلى ذلك، أطلق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مرحلة جديدة في إطار تعزيز التحالف الاستراتيجي ووضع آليات مشتركة لمواجهة الضغوط الغربية المتصاعدة على بلديهما. ودعا لوكاشينكو، الاتحاد الأوروبي، إلى أن «يغلب صوت العقل» في العلاقة مع موسكو ومينسك، وقال: «روسيا وبيلاروسيا، كما نقول دائماً مع فلاديمير بوتين، منفتحتان على الحوار مع الدول الأخرى، بما في ذلك الدول الأوروبية. آمل في أن يصغوا قريباً إلى صوت العقل وننتقل إلى مفاوضات بناءة في مجالي الأمن والنظام العالمي المستقبلي».
…المزيد