اخر الاخبار

| الشرق الأوسط

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من القاهرة أمس جولة في الشرق الأوسط ستقوده إلى إسرائيل وبعدها إلى مناطق السلطة الفلسطينية، حيث سيسعى إلى استخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدّة التوتر.

وفي حديث لقناة {العربية} أكد بلينكن، أنَّ علاقات بلاده مع السعودية «تتطوَّر باستمرار». وشدَّد على أنَّ العلاقات بين بلاده والمملكة مهمة ومستمرة منذ عقود طويلة، مؤكداً ضرورة أن تعكس العلاقات مع السعودية المصالح والقيم المشتركة.

وبشأن الملف الإيراني، قال بلينكن إنَّ طهران رفضت المعروض بشأن العودة للاتفاق النووي، مضيفاً أنَّ واشنطن لا تزال ترى أن الدبلوماسية الطريقة الأكثر فاعلية للتعامل مع الملف النووي الإيراني. وأكَّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، تصميمه على ألا تمتلك إيران أسلحة نووية، موضحاً أنَّ كل الخيارات متاحة على الطاولة لمنع إيران من الوصول إلى سلاح نووي.

وحول الاحتجاجات في إيران، قال بلينكن إنَّ الشباب الإيرانيين يدافعون عن حقوقهم الأساسية في وجه نظام طهران، لافتاً إلى تركيز أميركا الآن على قمع النظام الإيراني لشعبه في الشوارع. وأكَّد أنَّ أميركا تدعم الشعب الإيراني «ونترك قرار تغيير النظام له».
…المزيد