اخبار فلسطين

الجيش الإسرائيلي يستعد لاستخدام طائرات مسيرة مسلحة في عملياته بالضفة الغربية

يعد الجيش الإسرائيلي وحداته في الضفة الغربية لاستخدام طائرات مسيرة مسلحة خلال عملياته، وفقا لتقرير تلفزيوني مساء الثلاثاء.

أفاد تقرير لهيئة البث الإسرائيلية “كان” أن قائد الجيش في الضفة الغربية وقائد لواء مسؤول عن منطقتي جنين وطولكرم خضعا مؤخرا لتدريب ليتمكنا من إدارة فرقة جوية مسؤولة عن تشغيل طائرات مسيرة.

وأكد الجيش التقرير لتايمز أوف إسرائيل.

ولم ترد تقارير عن استخدام طائرات مسيرة مسلحة لضرب أهداف في الضفة الغربية. في الماضي، استخدمت إسرائيل طائرات هليكوبتر هجومية في الضفة الغربية، ولكن فقط في ظروف خاصة وليس كمسألة روتينية.

تعرضت قوات الجيش بشكل متكرر لإطلاق نار خلال مداهما ليلية في الضفة الغربية، خلال جهد مستمر منذ شهور ضد النشطاء الفلسطينيين.

وبدأ الجيش العملية التي أطلق عليها اسم “كاسر الأمواج” بعد سلسلة من الهجمات التي أسفرت عن مقتل 19 شخصا بين منتصف مارس وبداية مايو. واعتُقل اكثر من 1500 فلسطينيا منذ بدء العملية.

توضيحية: مسلحون يطلقون النار على القوات الإسرائيلية خلال مداهمة في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، 13 مايو، 2022. (Nasser Ishtayeh / Flash90)

تنتهي الإشتباكات الليلية شبه اليومية إلى حد كبير دون وقوع إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية، لكن في مايو قُتل ضابط في وحدة شرطة مكافحة الإرهاب “يمام” التابعة للشرطة، بينما كانت القوات تنهي عملية تضمنت مداهمات لمنازل المشتبه بهم.

تم استخدام الطائرات المسيرة المسلحة بكثافة خلال القتال الإسرائيلي الأخير ضد حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في قطاع غزة.

جندي مسؤول عن تشغيل طائرات مسيرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي خلال عملية “مطلع الفجر”، في صورة نشرها الجيش في 17 أغسطس، 2022. (Israel Defense Forces)

حتى وقت قريب، حظرت الرقابة العسكرية الحديث عن الطائرات المسيرة الإسرائيلية. لسنوات، لم يؤكد الجيش الإسرائيلي أنه استخدامه لطائرات مسيرة مسلحة، والصحفيون الإسرائيليون الذين حاولوا تغطية هذا الشأن واجهوا مقص الرقابة العسكرية.