اخبار الكويت

روسيا: يمكننا تدمير «الناتو» في نصف ساعة بحرب نووية

• بوتين يرسم اليوم ملامح الصراع
• جيل بايدن وترودو يزوران أوكرانيا

في انتظار ما سيقوله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في «يوم النصر» لرسم ملامح المسار الذي تتجه إليه الحرب الروسية على أوكرانيا، قال مدير وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس» دميتري روغوزين، إن بلاده تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ «تدمير دول حلف الناتو» في حال اندلاع حرب نووية بين الطرفين.

غير أن روغوزين ذكر أنه يتعين على روسيا منع حدوث ذلك «لأن تبعات ضربات نووية متبادلة بيننا ستؤثر سلباً على وضع كوكب الأرض».

وأثارت تصريحات بثها تلفزيون روسيا الرسمي لنائب روسي عن قدرة موسكو على تدمير بريطانيا بصاروخ سارامات نووي، وقدرة هذا الصاروخ على الوصول إلى باريس وبرلين في 200 ثانية، حفيظة الأوروبيين، مع تكرار موسكو تلميحاتها النووية التي اختار الغرب حتى الآن مواجهتها بالاستخفاف.

ميدانياً، وفي وقت كثفت روسيا هجومها خصوصاً على معمل آزوفستال في محاولة لانتزاع نصر معنوي قبيل العرض العكسري الهائل في الساحة الحمراء بموسكو اليوم، زرات السيدة الأولى الأميركية جيل بايدن أوكرانيا والتقت نظيرتها الأوكرانية في زيارة غير معلنة بعد تفقدها اللاجئين الأوكرانيين في سلوفينيا، في وقت تفقد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ضاحية إيربين قرب كييف التي شهدت فظائع لدى انسحاب الروس منها.