تكنولوجيا

يُمكنك الآن تثبيت واتساب على ساعتك الذكية التي تعمل بنظام WearOS!

يُمكن تحميل WhatsApp على الساعات الذكية المدعومة بنظام Wear OS 3.0 فيما أعلى، حيث طُرح التطبيق رسمياً على متجر جوجل بلاي. يتيح التطبيق الاستماع إلى الرسائل الصوتية والرد عليها برسائل صوتية أيضاً، بجانب إمكانية عرض جميع المحادثات.

إذا كنت تملك ساعة ذكية، فلا شك أنك تمنيت لو تتمكن من سماع الرسائل الصوتية التي تصلك على واتساب مباشرةً منها، والرد كذلك برسائل صوتية من الساعة والاستفادة من هذا الميكروفون الموجود فيها الذي لا تستخدمه تقريباً، فعلى الرغم من أنه يمكن قراءة الرسائل التي تصلك من أي تطبيق والرد عليها مباشرةً من الساعة، إلا أن دعم المحتوى الصوتي يَتطلب دعماً خاصاً.

لحسن الحظ أعلنت جوجل ضمن مؤتمر المطورين لهذا العام عن تطوير تطبيق واتساب للساعات الذكية المدعومة بنظام Wear OS،  والآن طُرح التطبيق رسمياً عبر متجر جوجل بلاي وهو مدعوم بداية من إصدار Wear OS 3.0 فيما أعلى، انطباعنا الأول عن التطبيق هو سهولة الإقران بحساب واتساب الموجود على هاتفك، يظهر لك رمز على الساعة تقوم بإدخاله في التطبيق، ثم تنتظر لبضع لحظات يتم فيها مزامنة الرسائل على ساعتك الذكية.

إذا ماذا يقدم تطبيق واتساب على الساعات الذكية؟ عند فتح التطبيق ستجد أن جميع محادثاتك موجودة تقريباً ويُمكنك تصفحها مباشرةً من ساعتك، ولكن لن تجد خيارات مثل البحث؛ وذلك نظراً لأنك تستخدم واتساب على شاشة لا تتجاوز الإثنين انش، يُمكن كذلك الرد برسائل صوتية أو ردود مجهزة مسبقاً أو رموز تعبيرية، أو حتى إجراء مكالمات صوتية مباشرة من ساعتك (في حال كانت داعمة لتقنية LTE).

لاحظنا كذلك انه عند استقبال رسالة وعرضها من ساعتك، ستجد اختيارين، إما عرض الرسالة من هاتفك الذكي أو من ساعتك مباشرةً، يٌمكنك كذلك عرض الحسابات والإطلاع على صورها مباشرةً من ساعتك، ولكن جدير بالتنويه أن تطبيق واتساب على الساعات الذكية لا يَدعم عرض مقاطع الفيديو أو المستندات، يأتي التطبيق أيضاً بواجهة ساعة يُمكن إضافتها تسمح بتسجيل رسائل صوتية لآخر أرقام تواصلت معها.

ولعل الملاحظة الوحيدة التي نملكها هو أن تطبيق واتساب على الساعات الذكية يحتاج لبعض الوقت لتحميل الرسائل، الأمر الذي دفعني في بعض الأوقات إلى فتح الهاتف مباشرةً لأنه سيكون أسرع من انتظار التحميل على ساعتي، نعتقد أن التطبيق سيتحسن مع المزيد من التحديثات على أي حال.

دعم أنظمة Wear OS بتطبيق Whatsapp هي إضافة مهمة، بغض النظر انها جاءت لتكون ضمن خطة ميتا لدعم تطبيق محادثاتها الشهير على جميع المنصات، إلا أن ساعات أندرويد تستفيد من هذه الخطوة بشكل واضح، خصوصاً مع افتقار الدعم على ساعات ابل.