اخبار المغرب

المغرب يخيّر المسافرين بين جواز التلقيح أو “فحص كورونا” لدخول التراب الوطني‎‎

أكّد مصدر مسؤول من اللجنة العلمية لتتبع جائحة “كورونا” أنّ “المغرب قرّر في إطار تحيين الوضعية الوبائية في ظلّ التحسن الملحوظ المسجّل أخيرا طرح عدد من الإجراءات التي تروم التخفيف من عبء السّفر إلى المغرب”.

وأورد المصدر ذاته أن “السلطات المغربية قررت إعمال نفس الشروط التي تمّ فرضها في الرحلات البحرية في ما يتعلق بالسّفر الجوي، حيث يطلب في حالة دخول المغرب التّوفر على الجواز الصحي صالح، أو شهادة فحص التفاعل البوليمي pcr”.

وشدد المصدر ذاته على أن “ارتفاع تكاليف الفحوصات الطبية المرتبطة بكوفيد-19 دفع السلطات إلى إلغائها واعتماد مكانها جواز صحي صالح وفقا للبروتوكول الصّحي المعمول به في البلاد”.

وقال سعد عفيف، عضو اللجنة العلمية في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن “مغادرة المغرب تتم وفقا لشروط السّفر العادية وذلك حسب الشّروط التي تضعها الدّولة التي يقصدها المسافرون”.

وأبرز عفيف أن “الوضعية الصحية في المغرب مواتية وتم تسجيل مؤشرات إيجابية تدفع نحو طرح مزيد من الإجراءات التخفيفية، لأنه لا يعقل أن تستقبل الملاعب أعدادا غفيرة من المواطنين، بينما يتم فرض شروط صارمة على السّفر”.

وقررت الحكومة المغربية، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى الأراضي المغربية.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن “هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ، ويأتي اتخاذه استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية بالمغرب”.