منوعات

8 أسباب تجعل الرضاعة الطبيعية مفيدة لطفلك


سمر سمير


نشر في:
السبت 17 سبتمبر 2022 – 4:00 م
| آخر تحديث:
السبت 17 سبتمبر 2022 – 4:00 م

الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الـ6 الأولى من عمر الطفل موصى بها من قبل العديد من المنظمات، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، وهي تعني عدم وجود أطعمة أو سوائل تكميلية بما في ذلك الماء والعصير، وقد تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى عامين، مع إضافة الفواكه والخضروات بعد 6 أشهر.

وتختلف رحلة الرضاعة الطبيعية من شخص لآخر، لذلك نشر موقع “هيلث شوتس” مجموعة من المعلومات حول فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل.

1. مثالي

يعد حليب الثدي من أفضل الأطعمة التي تلبي تمامًا احتياجات طفلك.

2. غني بالمغذيات

يحتوي حليب الثدي على التوازن الصحيح للبروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأنزيمات والمعادن، وهذا المزيج المثالي يوفر لطفلك كل ما يحتاجه للنمو.

3. يتكيف مع احتاجات الطفل

يتغير لبن الثدي مع تغير احتياجات الطفل، حيث إنه في الأشهر الثلاثة الأولى يحتوي على دهون أكثر وماء أقل، وبعد 3 أشهر يحتوي على كمية أكبر من الماء ودهون أقل.

4. درجة حرارة مناسبة

حليب الثدي معقم دائمًا، وفي درجة حرارة مناسبة.

5. يحمي من سوء التغذية

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يكون خطر الإصابة بسوء التغذية لديهم أقل من غيرهم، وقد تكون أيضا معدلات وفيات الرضع أقل.

6. له أجسام مضادة

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة تحمي الطفل من المرض، ويحتوي أيضًا على الجلوبيولين المناعي A، الذي يغلف أمعاء الطفل لحمايته من أي عدوى في الجهاز الهضمي، ويحمي الطفل أيضًا من أي مسببات للحساسية والتهابات لدخول مجرى الدم، بالإضافة إلى ذلك عندما تكون الأم مريضة، فإنها تصنع الأجسام المضادة في جسدها، التي تمر عبر لبن الأم وتحصين الطفل من هذا المرض.

7. يقلل من مشاكل البطن

يواجه الأطفال الذين يرضعون من الثدي مشاكل أقل في البطن، وذلك لأن حليب الأم سهل الهضم من قبل الطفل، حيث إنه غذاء طبيعي للطفل يستطيع هضمه بسهولة، وهذا يقلل من حدوث الإسهال والقيء والإمساك والارتجاع المعدي المريئي والتهاب المعدة والأمعاء والقلاع وطفح الحفاض.

8. يحمي الأطفال الخدج

يساعد حليب الأم أيضًا على حماية الأطفال الخدج من حالة تهدد الحياة تسمى التهاب الأمعاء والقولون الناخر (NEC)، وهذه عدوى بطانة الأمعاء التي تؤدي إلى التهاب حاد وتؤدي في النهاية إلى موت أجزاء من الأمعاء، وهذا يتطلب من الأطفال الخضوع لعملية جراحية لتصحيح ذلك، وتقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بعدوى NEC بنسبة تصل إلى 60%، ويُنظر أيضا إلى لبن الأم على أنه علاج طبي للأطفال المبتسرين، وليس مجرد طعام غذائي.