اخبار الكويت

مجلس الوزراء يرحب بانتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات

أكد ثقته الكاملة بقدرته على مواصلة بلاده مسيرة التقدم واستكمال دورها البارز

رحب مجلس الوزراء بانتخاب المجلس الأعلى للاتحاد بدولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيسا لدولة الإمارات.

وصرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس بأن هذا الإجراء يعكس صلابة وتلاحم أعضاء الاتحاد وأبناء الشعب الإماراتي الشقيق بما يجسده من حرص على استمرار النهج الحكيم الذي سار عليه الراحل الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله واستمر على خطاه الراحل الشيخ خليفة بن زايد طيب الله ثراه.

وأضاف الفارس أن مجلس الوزراء أكد ثقته الكاملة بقدرة الشيخ محمد بن زايد على مواصلة المسيرة المباركة لدولة الإمارات على طريق التقدم والازدهار واستكمال دورها البارز بما عرف عن الشيخ محمد من حكمة وخبرة والتزام بالقيم والثوابت المبدئية الأصيلة التي تميز النهج القويم الذي تسير عليه دولة الإمارات الشقيقة منذ نشأتها.

وسأل المولى العزيز القدير أن يمده بعونه وتوفيقه ويسدد على طريق الخير خطاه لكل ما فيه مصلحة الشعب الإماراتي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية.

من جانب آخر، ترتبط الكويت بعلاقات أخوية وثيقة مع شقيقتها الامارات تمتد في أعماق التاريخ وطدها حرص القيادات الحكيمة في البلدين طوال العقود الماضية على تعزيزها وتطويرها في كل المجالات.

وتستذكر الكويت بكل الوفاء والتقدير الموقف الرسمي والشعبي لدولة الإمارات أثناء الغزو العراقي للكويت في أغسطس عام 1990 حيث استضافت الإمارات عشرات الآلاف من الأسر الكويتية على أرضها كما شاركت القوات المسلحة الإماراتية في حرب تحرير الكويت.

33 اتفاقية

وبلغ عدد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بين عامي 1972 و2020 نحو 33 اتفاقية في جميع المجالات في حين بلغ عدد مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية خلال الفترة نفسها أربعة مشروعات تسهم جميعها في تعزيز التعاون المشترك.

وترتبط الإمارات والكويت بالعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاقتصادية والتجارية التي أسهمت في تعزيز حجم الاستثمارات والتبادل التجاري ليبلغ حجم التبادل التجاري خلال العقد الأخير نحو 66 مليار دولار في مجالات متعددة كالنفط والغاز والعقار والسياحة والتجارة والصناعة فيما بلغ حجم التبادل التجاري عام 2019 أكثر من 3.3 مليارات دولار.

وتحتل الكويت المرتبة الخامسة عالميا بين أبرز وجهات الصادرات الإماراتية غير النفطية فيما شكلت السوق الإماراتية تاسع أكبر وجهة للصادرات الكويتية على مستوى العالم.