اخبار الكويت

محمد البربر لـ الأنباء الأشغال انتهت من تقييم موظفيها للعام 2020 وصرف الممتازة قريبا

  • 14800 موظف وموظفة في «الأشغال» تم تعيين 400 منهم تقريباً خلال العام الماضي
  • الوزارة أنهت خدمات 247 موظفاً غير كويتي وسيتم الوصول بنسبة التكويت إلى 100%
  • تعيين أكثر من 1200 موظف بالوزارة منذ بداية الجائحة وننتظر الموافقة على أعداد درجات الترقية بالاختيار من «الديوان»
  • «شؤون الموظفين» بها 10 أقسام وتتولى تزويد إدارات الوزارة بالقوى العاملة وإنجاز معاملاتهم الوظيفية
  • البدلات الفنية الموقفة بناءً على تعميم لتحديث البيانات تم صرفها للموظفين المستحقين بأثر رجعي
  • الموظفون الفنيون يشكّلون نسبة تتجاوز 60% تقريباً من إجمالي عدد الموظفين في «الأشغال»

عاطف رمضان

قال مدير إدارة شؤون الموظفين في وزارة الأشغال العامة محمد البربر، في حوار مع «الأنباء»، ان الإدارة تتولى تزويد إدارات الوزارة بالقوى العاملة وإنجاز المعاملات الوظيفية المتعلقة بهم، مشيرا إلى ان عدد الموظفين في الوزارة 14800 موظف، وان عدد الموظفين الذين تم تعيينهم خلال العام الماضي 400 موظف تقريبا.

وأضاف البربر ان الوزارة أنهت خدمات 247 موظفا غير كويتي وسيتم إنهاء خدمات العدد المتبقي خلال الفترة المقبلة لتكون نسبة التكويت في الوزارة 100%، مبينا ان الوزارة استقبلت 212 طلبا من المتقدمين للتوظيف وتم استلام مسوغات التعيين منهم، وتم إرسال أوراقهم إلى ديوان الخدمة لاستكمال إجراءات التعيين، مشيرا إلى ان أعداد الموظفين الذين تم تعيينهم منذ بداية جائحة كورونا تصل تقريبا إلى اكثر من 1200 موظف.

ولفت إلى ان البدلات الفنية التي كان يتم صرفها العام الماضي وتم إيقافها بناء عن تعميم صادر من الوزارة لتحديث البيانات تم صرفها للموظفين المستحقين بأثر رجعي وذلك خلال 2021، وان الموظفين الفنيين يشكلون نسبة تتجاوز 60% تقريبا من إجمالي عدد الموظفين بالوزارة.

وعن الترقية بالاختيار، قال انها عبارة عن درجات تأتينا من ديوان الخدمة المدنية، ونحن ننتظر الأعداد من الديوان، فخلال العام الماضي حدد لنا «الديوان» أعدادا معينة، ويتوقع ان نتسلم الموافقة على أعداد الموظفين الذين ستتم ترقيتهم بالاختيار خلال الفترة المقبلة.

وبين ان الأعمال الممتازة للعام 2020 سيتم صرفها خلال العام 2021، وذلك بعد فرز وإنهاء التقاييم وتحديد الأسماء المستحقة حسب قرار مجلس الخدمة المدنية للأعمال الممتازة، وتطبيق شروط الوزارة، وبعد تحويلها إلى الإدارة المالية يصدر بها قرار وزاري ليتم بعد ذلك صرفها للمستحقين وهو المتوقع ان يحدث قريبا.

وأوضح انه خلال العام 2021 بدأت الإدارة في تقييم الموظفين عن العام 2020 وتم الانتهاء منها واعتمادها من قبل لجنة شؤون الموظفين وجار حاليا جرد التقييمات ومراجعتها، وفيما يلي التفاصيل:

حدثنا عن إدارة شؤون الموظفين بالوزارة ومهامها؟

٭ إدارة شؤون الموظفين تضم 10 أقسام وهي تتولى تزويد إدارات الوزارة بالقوى العاملة من جميع التخصصات وإنجاز جميع الأعمال والمعاملات الوظيفية المتعلقة بهم، وتتكون إدارة شؤون الموظفين من الآتي: أولا: مراقبة الميزانية والشؤون الوظيفية وتتبعها الأقسام التالية:

1 ـ قسم الميزانية وترتيب الوظائف.

2 ـ قسم التعيينات.

3 ـ قسم نهاية الخدمة.

4 ـ قسم الحركة الوظيفية.

5 ـ قسم العقود الخاصة.

ثانيا: مراقبة الخدمة الوظيفية وتتبعها الأقسام التالية:

1 ـ قسم سجل العاملين المدنيين.

2 ـ قسم متابعة الدوام.

3 ـ قسم الخدمة المساندة.

4 ـ قسم السجل والطباعة.

ثالثا: قسم البحث ويتبع مدير إدارة شؤون الموظفين مباشرة.

إستراتيجية الإدارة

وماذا عن استراتيجية الإدارة للعام 2021 وأهم مستجداتها خلال الفترة المقبلة؟

٭ في بداية كل عام تتزاحم على إدارة شؤون الموظفين الأعمال المطلوب إنجازها، نذكر منها ما يلي:

1 ـ تعديل أرصدة الموظفين من الإجازات الدورية اعتبارا من 1 يناير 2021.

2 ـ تحديد المستحقين للترقية بالأقدمية اعتبارا من 1 يناير 2021.

3 ـ إعداد مشروعات قرارات النقل والانتداب الداخلي للموظفين الراغبين في ذلك.

4 ـ إعداد مشروعات قرارات رفع المستوى الوظيفي للموظفين المستحقين لذلك.

5 ـ متابعة تقييم أداء الموظفين لعام 2021.

6 ـ تحديد المستحقين لمكافأة الأعمال الممتازة للعام الماضي 2020.

عدد الموظفين

كم عدد الموظفين لدى الوزارة؟

٭ بلغ عدد الموظفين في وزارة الأشغال العامة 14800 موظف.

وماذا عن عدد الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم خلال العام 2020؟

٭ بلغ عدد الموظفين الذين تم تعيينهم خلال العام الماضي 400 موظف تقريبا.

هل توجد خطة لديكم لتعيين موظفين جدد خلال العام 2021؟

٭ بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية توجد خطة لذلك.

إستراتيجية التكويت

ماذا عن استراتيجية التكويت لدى الوزارة؟

٭ قامت الوزارة منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017 بشأن قواعد إجراءات وتكويت الوظائف العامة بتطبيق سياسة الإحلال الوظيفي، حيث أنهت خدمات 247 موظفا غير كويتي وسيتم إنهاء خدمات العدد المتبقي خلال الفترة المقبلة بحيث تكون نسبة التكويت في الوزارة 100%.

هل يوجد لدى الوزارة جهاز تدريب للكفاءات الوطنية؟

٭ لا يوجد جهاز معين وإنما يتم ذلك من خلال الدورات التدريبية التي تعقدها الوزارة لهذا الغرض.

تقييم الموظفين

حدثنا عن تسلم الإدارة تقييم موظفي الوزارة للعام 2020؟

٭ لم تنته الوزارة من ذلك لان عملية تقييم الأداء لا تبدأ إلا مع بداية العام 2021 ومن خلال النظم المتكاملة لخدمة المدنية، وبالتالي تستغرق وقتا لكثرة أعداد الموظفين المطلوب تقييمهم وتناثر مراكز عملهم.

ماذا عن بصمة الحضور والانصراف للموظفين خلال جائحة كورونا؟

٭ بصمة الحضور والانصراف متوقفة منذ بداية هذه الجائحة ويتم الاستعاضة عنها بكشوف حضور وانصراف لدى مراكز عمل الموظفين.

كيف كان تأثير جائحة كورونا على أداء الإدارة؟

٭ أثرت هذه الجائحة تأثيرا كبيرا على اداء إدارة شؤون الموظفين وذلك لأن الإدارة تتابع معاملات كل موظفي الوزارة البالغ عددهم اكثر من 14 ألف موظف، وأعداد موظفي الإدارة قليل بالإضافة إلى تقسيم الدوام إلى مراحل وتحديد اوقات الدوام بأربع ساعات لا يكفي لانجاز الاعمال المطلوبة، فأصبح هناك ضغط غير طبيعي على موظفي الإدارة مما يتسبب في تذمر بعض المراجعين.

حدثنا عن المشكلات التي تواجه الادارة؟

٭ المشكلات التي تواجه الإدارة كثيرة نذكر منها ضيق المكان المخصص لإدارة شؤون الموظفين وعدم وجود حوافز بحيث أصبحت الادارة طاردة في ظل عدم الإقبال على العمل فيها بالإضافة إلى عدم وجود آلية فعالة بين الإدارة وقطاعات الوزارة الأخرى مما يؤدي إلى البطء في إنجاز الأعمال وانتظامها.

هل تعدون احصاءات لدى الإدارة؟

٭ لا نعد احصاءات وذلك للمتغيرات الوظيفية التي تحدث يوميا.

حدثنا عن اللجان التي تترأسها الادارة وابرز اعمالها وانجازاتها؟

٭ لا توجد لجان، ولكن يوجد فريق عمل برئاستنا لرفع المستوى الوظيفي لموظفي الوزارة، وهذا الفريق مشكل بناء على قرارات مجلس الخدمة المدنية رقم 3 لسنة 2017 حيث يتولى بحث السيرة الذاتية للموظفين وتحديد المستحقين منهم لرفع مستواه الوظيفي واعداد مشروعات القرارات الادارية برفع المستوى الوظيفي لهم في الاول من يناير والاول من يوليو من كل عام.

هل من كلمة اخيرة؟

٭ إننا نبذل كل جهد للارتقاء بمستوى الاداء خدمة لكويتنا الغالية، ونسأل الله تعالى ان يحفظها وصاحب السمو الأميروسمو ولي عهده والشعب الكويتي من كل مكروه وسوء.

آلية جديدة منظمة لصرف البدلات الفنية بشكل مستمر

قال مدير إدارة شؤون الموظفين في وزارة الأشغال العامة محمد البربر ان البدلات الفنية التي كان يتم صرفها خلال العام الماضي وتم ايقافها بناء عن تعميم صادر من قبل الوزارة لتحديث البيانات تم صرفها للموظفين المستحقين بأثر رجعي وذلك خلال 2021.

واضاف ان الوزارة جهة فنية بحتة، فالموظفون الفنيون يشكلون نسبة تتجاوز 60% تقريبا من إجمالي عدد الموظفين، ولذلك فان الفنيين لهم بدلات مرتبطة بالراتب مثل بدلات الموقع او الشاشة، على سبيل المثال، فهذه البدلات ترفع من أدائهم الوظيفي وهي تصرف لهم شهريا، وستكون هناك آلية جديدة منظمة لصرف هذه البدلات بشكل مستمر وذلك طبقا لقرارات والتعاميم الصادرة من قبل مجلس الخدمة المدنية الخاصة بهذا الشأن، ونعد الموظفين في الوزارة باننا لن نقصر معهم وهذه حقوقهم ويستاهلونها.

أوراق المتقدمين للتوظيف إلى «الديوان» لاستكمال إجراءات التعيين

قال مدير إدارة شؤون الموظفين محمد البربر ان الترقية بالاختيار هي عبارة عن درجات تأتينا من ديوان الخدمة المدنية، ونحن ننتظر الاعداد من الديوان، فخلال العام الماضي حدد لنا الديوان اعدادا معينة، ويتوقع ان نتسلم الموافقة على اعداد الموظفين الذين ستتم ترقيتهم بالاختيار خلال الفترة المقبلة. وعن التعيينات الجديدة، ذكر البربر ان الوزارة استقبلت 212 طلبا من المتقدمين للتوظيف وتم استلام مسوغات التعيين منهم، وتم إرسال أوراقهم إلى ديوان الخدمة المدنية لاستكمال إجراءات التعيين.

وزاد: ننتظر موافقة الديوان فيما يخص تحديد الدرجات المالية والتخصصات كي يتم تعيينهم على الاعتماد التكميلي، فمنذ بداية جائحة كورونا اتوقع اكثر من 1200 موظف تم تعيينهم في الوزارة.

وأشار إلى ان الوزارة على سبيل المثال عندما تستقبل 1000 موظف جديد في السنة، فانه في نفس الفترة يتم خروج 500 موظف من الوزارة سواء لأسباب التقاعد أو الاستقالة أو أي إجراء آخر.

«شؤون الموظفين» هي العمود الفقري للوزارة

أكد مدير إدارة شؤون الموظفين محمد البربر ان الأعمال الممتازة للعام 2020 سيتم صرفها خلال العام 2021، وذلك بعد فرز وإنهاء التقاييم وتحديد الأسماء المستحقة حسب قرار مجلس الخدمة المدنية للاعمال الممتازة، وتطبيق شروط الوزارة، وبعد تحويلها إلى الادارة المالية يصدر بها قرار وزاري ليتم بعد ذلك صرفها للمستحقين.

ولفت إلى ان من الأعمال التي قامت الإدارة بها منذ بداية جائحة كورونا في شهر مارس 2020، إعداد كشوف الأعمال الممتازة لسنة 2019 وتم صرفها خلال فترة جائحة كورونا.

وخلال العام الجاري 2021 بدأت الإدارة في تقييم الموظفين عن العام 2020 وتم الانتهاء منها واعتمادها من قبل لجنة شؤون الموظفين، وجار حاليا جرد التقييمات ومراجعتها.

وأشار إلى ان الإدارة بمنزلة العمود الفقري للوزارة بداية من قسم التعيينات ونهاية من قسم نهاية الخدمة لأنها تختص بكل ما يتعلق بالموظف، فيما يخص على سبيل المثال العلاوات الاجتماعية أو الترقيات أو النقل أو الندب أو رفع مستوى كفاءة الموظفين في الوزارة.