تكنولوجيا

جوجل تدفع 700 مليون دولار لتسوية قضايا احتكار بشأن متجر Play Store

بعد ثلاث سنوات من بدء شركة Epic Games في مقاضاة جوجل وآبل بسبب احتكارهم لسوق التطبيقات على كل من Play Store وApp Store، أدانت المحكمة شركة جوجل باعتبارها مسؤولةً عن إدارة متجر احتكاري للتطبيقات. وذلك بعد أن رأت المحكمة هيمنة جوجل على كافة تطبيقات الأندرويد، وهو النظام التابع لها أيضًا، إذ تجعل جوجل من متجرها منصةً احتكاريةً لكافة التطبيقات التي يود المستخدمين تحميلها على أجهزتهم الذكية القائمة على أندرويد. 

ذكرت شركة إيبيك، في منشور لها على مدونتها الرسمية، أن هذا الحكم بمثابة نصر لكافة المطورين، إذ يثبت هذا الحكم احتكار جوجل لسوق التطبيقات، ما يؤدي في النهاية إلى قتل روح المنافسة والإبداع في السوق. وعلى النقيض، خسرت إيبيك دعواها المرفوعة ضد آبل منذ عامين، وذلك بعد أن رأى القاضي أن هذا النزاع بعيد تمامًا عن المنافسة على التطبيقات. ولكن في قضية جوجل، ظهرت بعض الوثائق التي تثبت إجراء جوجل الصفقات مع كبار مطوري التطبيقات والألعاب، بالإضافة أيضًا إلى الشركات المصنعة للهاتف الذكية، لضمان تصدر متجر جوجل وإحباط أي متاجر منافسة أخرى للتطبيقات أو الألعاب، كمتجر Epic Games على سبيل المثال.

ولم ترفع إيبيك وحدها هذه القضية ضد جوجل، إذ أقامت كافة الولايات الأمريكية الخمسين دعاوى مشابهة ضد جوجل بتهمة الاحتكار المجرمة داخل الولايات المتحدة. ونتيجةً لهذه الدعاوى، قررت جوجل أن تدفع إجمالي 700 مليون دولار للمتضررين؛ وذلك لتسوية هذه القضية. والطريف أن هذا المبلغ يُعادل أرباح جوجل من تشغيل متجر Play Store لمدة 21 يومًا فقط!

ولن يقف الأمر عند هذه الغرامات فقط؛ إذ أُلزمت جوجل بتعديل سياستها الاحتكارية بمتجرها من خلال السماح للمطورين بحرية الابتعاد عن متجر جوجل لبيع تطبيقاتهم والتسويق لها. وبالتالي، أُلزمت جوجل بالاستمرار لمدة 7 سنوات في السماح بتثبيت التطبيقات من خارج متجرها الرسمي على أجهزة أندرويد المختلفة، كما ستمتنع جوجل أيضًا، لمدة 6 سنوات، عن حظر المطورين من إعلان الرسوم التي تتحصل عليها جوجل نظير نشر تطبيقاتهم على المتجر.

?xml>