منوعات

الصحة: نقص الكوادر البشرية ليس السبب في عدم انتظام العمل بأي منشأة


أحمد علاء


نشر في:
الأحد 24 سبتمبر 2023 – 9:55 م
| آخر تحديث:
الأحد 24 سبتمبر 2023 – 9:55 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ الزيارات الميدانية المفاجئة تعتبر أحد أساليب الإدارة التي ينتهجها الوزير خالد عبدالغفار منذ توليه منصبه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc»، الذي يُقدمه الإعلامي أسامة كمال، عبر شاشة «dmc»، مساء الأحد، أن زيارة الوزير لمستشفى هليوبوليس اليوم هذه الزيارة الـ21 التي يجريها بشكل مفاجئ على المنشآت الصحية.

وأشار إلى أن جولة الوزير اليوم شملت مستشفيين ووحدة صحية، شملت التأكد من انتظام العمل في إحداها، موضحا أنّ نقص الكوادر البشرية لا يمكن اعتباره سببا لغياب الانتظام في المنشأة الصحية باعتبار أن هناك منشآت تشهد انتظاما كبيرا، لكن الأمر يتوقف على حسن إدارة العمل.

وشدد على أهمية حسن الإدارة للمنظومة الصحية، عبر آلية تراعي العمل وفق المعطيات المتوفرة، مؤكدا اهتمام الوزارة بنهج التدريب على كل المستويات بما في ذلك القضاء على الفساد، الذي يمثل عدم الانتظام في العمل أحد أوجهه.

وفي تمام الساعة السابعة من صباح الأحد، أجرى وزير الصحة زيارة مفاجئة لمستشفى هليوبوليس، بمنطقة مصر الجديدة؛ للاطمئنان على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، حيث أشاد بانتظام سير العمل في المستشفى، وانتظام الفرق الطبية، وبمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى المترددين.

ثم واصل الوزير جولته المفاجئة بزيارة مستشفى القاهرة الجديدة، حيث تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ، والقسم الداخلي، واطلع على معدلات الإشغال في كافة الأقسام، ومعدلات التردد في العيادات الخارجية، ونوبتجيات الأطباء والفرق الطبية.

واكتشف الوزير عدم انتظام حضور الأطباء والفرق الطبية، وضعف معدلات التردد على العيادات الخارجية، كما رصد وجود أعطال في العديد من الأجهزة الطبية، بسبب عدم انتظام مواعيد الصيانة الدورية، وعدم متابعة اجراءات تكهين الأجهزة التي خرجت من الخدمة ، وتراجع مستوى النظافة، وغياب فرق الأمن.

ووجه الوزير، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بفتح تحقيق عاجل في هذه المخالفات، وتغيير شركة الأمن والنظافة المتعاقدة مع المستشفى.