اخبار الكويت

معدل التضخم في أميركا يسجل أعلى مستوى في 41 عاماً

أوضحت بيانات الإحصاء في الولايات المتحدة اليوم الجمعة نمو وتيرة ارتفاع التضخم الأمريكي بقوة خلال مايو الماضي، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 1.0%، بأعلى من توقعات الأسواق بأن ينمو المؤشر بنسبة 0.7% فقط، كما أنه من القراءة السابقة والتي سجلت نموا بنحو 0.3% خلال أبريل الماضي.

ويقيس مؤشر التضخم الأمريكي التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين على أساس شهري، كما يقيس التغير الشهري في أسعار المستهلكين الذي يشير إلى معدلات التضخم الأمريكي.

جدير بالذكر أن التضخم يعني ارتفاع أسعار السلع والخدمات بوجه عام، وتعد العلاقة بين التضخم الأمريكي ومعدلات الفائدة عاملا مهما لفهم كيفية تأثير هذا المؤشر على الأسواق والاستثمارات.

وفي الوقت ذاته، أوضحت البيانات ارتفاع التضخم الأمريكي الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.6%، بأعلى من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 0.5% فقط، بينما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 0.6% خلال أبريل الماضي.

وعلى أساس سنوي، أوضحت البيانات نمو التضخم الأمريكي بنسبة 8.6% خلال مايو، بأعلى من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 8.3% فقط، كما أنه أعلى من القراءة السابقة والتي سجلت نموا بنسبة 8.3% خلال أبريل الماضي.

ويقيس هذا المؤشر التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين على أساس سنوي وهو المقياس الأول لمعدلات التضخم. الجدير بالذكر أن التضخم يعني ارتفاع أسعار السلع والخدمات بوجه عام، وتعد العلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة عاملا مهما لفهم كيفية تأثير هذا المؤشر على الأسواق والاستثمارات.