اقتصاد

النقل: تقدم أعمال تنفيذ محطتى حدائق أكتوبر ومحمد نجيب بالخط الأول من القطار السريع


كتبت ــ ميساء فهمى


نشر في:
الجمعة 20 أكتوبر 2023 – 8:13 م
| آخر تحديث:
الجمعة 20 أكتوبر 2023 – 8:13 م

أكدت وزارة النقل تقدم أعمال تنفيذ محطتى حدائق أكتوبر ومحمد نجيب بالخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع (السخنة/ العلمين/ مطروح)، الذى يبلغ طوله 675 كيلو مترا، ويضم 21 محطة ومركزا للتحكم والسيطرة، وسيعمل به 15 قطارا سريعا، و34 قطارا إقليميا، و14 جرار بضائع.

وأضافت الوزارة، عبر منشور لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، أمس، أن محطة حدائق أكتوبر ستكون محطة تبادلية بين الخطين الأول (السخنة/ العلمين/ مطروح) والثانى (أكتوبر/ أسوان/ أبو سمبل)، منوهة إلى أن مرور قطارات الخط الأول فى هذه المحطة سيكون سطحيا، والخط الثانى علويا.

وتابعت أن مشروع القطار السريع، الذى تنفذه مصر بالتعاون مع شركة «سيمنز» الألمانية، هو تجربة فريدة من نوعها، تدخل البلاد لأول مرة، لربط شمال وجنوب البلاد بشبكة قطارات.

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة النقل عن تفاصيل الخط السادس لمترو الأنفاق، والذى من المقرر تنفيذه بطول 34 كيلو مترا، ليمتد فى مسار موازٍ للخط الأول للمترو، ويشمل 26 محطة، لافتة إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط خلال الفترة الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أن الخط السادس يمتد من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى حتى المعادى الجديدة، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول فى محطة الدمرداش، كما يتبادل الخدمة مع الخط الثالث فى محطة العباسية، ويتبادل الخدمة مع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون.

وأوضحت أنه من المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كيلو متر، بإجمالى 3 محطات، من الستالايت حتى ورشة عمرة الخط الأول بمنطقة طرة البلد، مضيفة أن مشروع الخط السادس للمترو يأتى ضمن خطة وزارة النقل لاستكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق، باعتبارها إحدى أهم وسائل النقل الجماعى الأخضر صديق البيئة.

يذكر أن وزارة النقل قد وقعت الأسبوع الماضى مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للأنفاق، واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية «ايجيس ريل ــ سيتك»؛ حيث سيتم تنفيذ دراسة تفاصيل المرحلة الثانية للخط لمدة 18 شهرا، لإعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئى، ومتطلبات المشروع، والمواصفات الفنية، ومستندات الطرح للمشروع، وتقييم عروض المقاولين، وإنهاء التعاقد لكل من الأعمال المدنية، وأعمال الأنظمة، والسكة والوحدات المتحركة.