تكنولوجيا

تحديث One UI 6: سامسونج تغير تصميم نافذة التحكم لأول مرة منذ سنين!

أطلقت سامسونج تحديث One UI 6 لمستخدمي سلسلة جلاكسي S23 عن طريق الخطأ، ولكن تمكنا بالفعل من معرفة أهم الخصائص التي تُحضر لها الشركة الكورية في تحديثها الجديد المبني على أندرويد 14.

مع اقتراب جوجل من إطلاق النسخة المستقرة من تحديث اندرويد 14، تبدأ الشركات المصنعة لواجهات أندرويد المعدلة العمل على التحديث الجديد بالتزامن مع جوجل، ولعل سامسونج تَملك أكثر الواجهات المُعدلة نضوجاً التي نتحمس لرؤية جديدها كل عام. طرحت الشركة الكورية عن طريق الخطأ النسخة التجريبية الأولى من تحديث One UI 6 المبني على إصدار أندرويد الجديد لهواتف جلاكسي S23، وأعلنت عنه عبر مدونتها وحذفته لاحقاً؛ ولكن لحسن الحظ، تمكنا من رؤية واحد من أهم التغييرات في تحديث الواجهة الجديدة وهو تصميم نافذة التحكم والإشعارات.

بشكل غير متوقع، تأتي نافذة التحكم في تحديث One UI 6 بتصميم مُشابه لواجهة «Nothing OS»، فصلت سامسونج تلك النافذة إلى أقسام، الأول يضم اختصارين رئيسيين، وواجهة أسفلها تضم بقية الاختصارات بنفس تصميم واجهة سامسونج المُعتادة، مع تخصيص الجزء السفلي للتحكم في السطوع (مع إمكانية الوصول المباشر للوضع الداكن والوضع الليلي) والتحكم في الأجهزة المنزلية، يظهر التصميم الجديد فقط عند سدل نافذة التحكم مع الحفاظ على نفس تصميم نافذة الإشعارات تقريباً.

تتيح لوحة التحكم التي تم تجديدها للمستخدمين الوصول بسهولة إلى الميزات التي يستخدمونها كثيرًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن تمريرة واحدة من الزاوية اليمنى العليا للشاشة كافية لعرض نافذة الاختصارات بالكامل. يتيح ذلك للمستخدمين الوصول إلى إعدادات أجهزتهم بسرعة أكبر.

– من مدونة سامسونج المحذوفة.

بجانب تصميم واجهة التحكم الجديدة، أوضحت سامسونج عبر مدونتها أيضاً أنه “تم التعديل على عدد من العناصر في الواجهة لتقديم تصميم أكثر حداثة”، يًتمثل ذلك في تقديم خط افتراضي جديد، ورموز تعبيرية مُحدثة، يُمكن كذلك تصميم أكثر من شاشة قفل والتبديل بينهم، بشكل مماثل لتحديث iOS 16، يُمكن أيضاً ضبط عدد من الخلفيات التي تظهر ضمن سيناريوهات معينة، مثل أن تختار خلفية معينة لوضع الصامت تختلف عن وضع الرنين. كذلك سنجد تطبيقاً منبثقاً (Widget) جديد يُتيح اختيار سعة تخزين الصور في الكاميرا.

يبدو أن تحديث One UI 6 سيأتي بالكثير من الخصائص والتعديلات الجذرية ولن يكون تحديثاً مملاً مثل سابقه، حيث بات توجه سامسونج في الآونة الأخيرة نحو تعزيز هويتها عبر توحيد تجربة المستخدم، وهو ما دفعها لتجاهل التغييرات الجذرية في التصميم التي قدمتها جوجل في تحديث أندرويد 12، سيكون التحديث متاحاً بشكل تجريبي لهواتف جلاكسي S23، جلاكسي S23 بلس وجلاكسي S23 آلترا في خلال أسبوع.