تكنولوجيا

عاجل: Xbox تربح قضيتها ضد لجنة التجارة الفيدرالية FTC!

تحديث 1: Microsoft و Activision Blizzard وهيئة المنافسة والأسواق بالمملكة المتحدة CMA يتّحدون سويًا في طلب مشترك أمام المحكمة البريطانية CAT لإنهاء الصفقة في المملكة المتحدة أيضًا!
الليلة ليلة هنا وسرور للاعبي Xbox حيث أقرت المحكمة الفيدرالية اليوم برئاسة القاضية Jacqueline Scott Corley برفض طعن لجنة التجارة FTC، وأعطت Microsoft الضوء الأخضر بإتمام استحواذها على شركة Activision Blizzard في الولايات المتحدة الأمريكية في القريب العاجل!

هذا ما قالته القاضية:

وُصفَ استحواذ Microsoft على Activision بأنه الأكبر في تاريخ التكنولوجيا. إنه يستحق التدقيق. لقد أتى هذا التدقيق ثماره: لقد التزمت Microsoft كتابيًا وعلنيًا وفي المحكمة بالإبقاء على Call of Duty على PlayStation لمدة 10 سنوات على قدم المساواة مع Xbox. لقد أبرمت اتفاقية مع Nintendo لجلب Call of Duty إلى Switch. ودخلت العديد من الاتفاقيات لأول مرة لجلب محتوى Activision إلى العديد من خدمات الألعاب السحابية. للأسباب الموضحة، وجدت المحكمة أن لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لم تظهر احتمالية أن تسود في مطالبتها أن هذا الاندماج المعين في هذه الصناعة المحددة قد يقلل المنافسة إلى حدٍ كبير. على العكس من ذلك، يشير الدليل القياسي إلى وصول المستهلك بشكل أكبر إلى Call of Duty ومحتوى Activision الآخر. وبناءً عليه، يتم رفض طلب إصدار أمر قضائي بوقف الصفقة.

وهذا ما قاله Brad Smith رئيس Microsoft:

نحن ممتنون للمحكمة في سان فرانسيسكو على هذا القرار السريع والشامل ونأمل أن تستمر السلطات القضائية الأخرى في العمل على حل المشكلة في الوقت المناسب. كما أوضحنا باستمرار خلال هذه العملية، نحن ملتزمون بالعمل بشكل خلاق وتعاوني لمعالجة المخاوف التنظيمية.

وقد صرّح Phil Spencer رئيس Xbox بالآتي:

نحن ممتنون للمحكمة لاتخاذ قرار سريع لصالحنا. أظهرت الأدلة أن صفقة Activision Blizzard جيدة للصناعة وأن ادعاءات FTC حول تبديل أجهزة الكونسول وخدمات الاشتراك متعددة الألعاب والسحابة لا تعكس واقع سوق الألعاب. منذ أن أعلنا عن هذه الصفقة لأول مرة، نما التزامنا بجلب المزيد من الألعاب لعدد أكبر من الأشخاص على المزيد من الأجهزة. لقد وقعّنا اتفاقيات متعددة لجعل ألعاب Activision Blizzard وألعاب الطرف الأول على Xbox و Game Pass كلها متاحة للاعبين أكثر مما هي عليه اليوم. نحن نعلم أن اللاعبين في جميع أنحاء العالم كانوا يراقبون هذه الحالة عن كثب وأنا فخور بجهودنا لتوسيع وصول اللاعبين واختيارهم خلال هذه الرحلة.

أما بالنسبة لـ Activision، فهذا كان تصريح Bobby Kotick:

اندماجنا سيفيد المستهلكين والعاملين. سيُمكّن المنافسة بدلاً من السماح لقادة السوق الراسخين بالاستمرار في السيطرة على صناعتنا سريعة النمو.

جدير بالذكر أن المنظمين بأوروبا قد أعطوا Xbox الضوء الأخضر للصفقة في مايو الماضي، ولذلك يمكن أن تقوم Xbox بإتمام الصفقة الآن بدون الحاجة لانتظار قرار المملكة المتحدة، ولكن توجد أيضًا إحتمالية بأن تقوم مايكروسوفت بتأجيل عملية الاستحواذ حتى نرى قرار هيئة المنافسة والأسواق النهائي في أواخر شهر يوليو الجاري.