اخبار السعودية

شاحنة بمواصفات خاصة.. آخر الاستعدادات لنقل كسوة الكعبة المشرفة

اخبار السعودية – فريق التحرير:

أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي استعداداتها لاستبدال كسوة الكعبة المشرّفة ونقلها من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرّفة إلى المسجد الحرام.

IMG 20230717 174540 827

وتم رفع مستوى الجاهزية لنقل ثوب الكعبة المشرّفة عن طريق أسطول يتكوّن من شاحنة خاصة لنقل كسوة الكعبة المشرّفة، حيث تُطلى من الداخل بمادة خاصة للحفاظ على ثوب الكعبة وحمايته من التمزق أو إلحاق الضرر به.

كما يتم تعقيم أسطول النقل وتجهيز سيارة احتياطية مرافقة للسيارة الرئيسة، وورشة متنقلة مدعومة بالطاقم الفني.

كما جُهّزت حافلتان لنقل اَلصُّنَّاع والخياطين من مقر مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة إلى المسجد الحرام، وسيارة خاصة لنقل لجنة ثوب الكعبة المشرّفة.

اقرأ أيضًا:

تجهيز شاحنات نقل كسوة الكعبة المشرفة من مجمع الملك عبدالعزيز إلى المسجد الحرام

تغيير كسوة الكعبة المشرفة

وانتهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من تجهيز فريق العمل المشارك (صناع الكسوة، والمهندسين والفنيين), وتدريب (15) موظفًا على تغيير كسوة الكعبة المشرفة والتحقق من جودتها.

وأبان وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة المهندس أمجد الحازمي بأن المجمع أكمل جميع الاستعدادات لتغيير ثوب الكعبة المشرفة، مطلع العام الهجري الجديد ١٤٤٥هـ.

وأوضح أن تغيير الثوب سوف يتم وفق خطط تشغيلية للمهمة، لضمان إنهاءها في الوقت المحدد وبأعلى معايير الجودة. وقال الحازمي: الاعمال تتم بأيدي كفاءات وطنية من منسوبي المجمع ذو مهارة ودقة عالية في الخياطة وذلك لضمان ظهور كسوة الكعبة المشرفة الجديدة في أبهى حلة .

اقرأ أيضًا:

قبل تغيير كسوتها.. ماذا تعرف عن قناديل الكعبة المشرفة؟

التدريب على تغيير الكسوة

وأفاد مدير الإدارة العامة لصيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام فهد الجابري أن الإدارة العامة قامت بعمليات التدريب على تغيير الكسوة وتجهيز جميع الأدوات والمعدات المخصصة.

وذكر الجابري بأن مهمة التدريب تهدف إلى تعريف المشاركين بالخطوات والمراحل المتعددة لتحسين قدرات ومهارات العاملين وتزويدهم بالخبرات الإضافية لتنفيذ المهمة بالشكل المطلوب .

وختم الجابري بأن الإدارة العامة الإدارة العامة لصيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام تعمل على تحسين وسرعة انجاز المهمة الموكلة والمتوقعة من العاملين بأفضل أداء وفي خلال فترة زمنية قياسية.

وبين أن عدد ساعات التدريب تبلغ أربع ساعات , وبشكل شبه يومي وصولاً إلى الموعد المحدد لتغيريها مع توفير كافة أدوات السلامة للعاملين ووضع الحواجز الاحترازية لضمان سلاسة حركة ضيوف الرحمن حول صحن المطاف , وأضاف أن عدد المتدربين (15) متدرب، وعدد المعدات ( الرافعات ) (7) موازعة على مختلف اتجاهات الكعبية المباركة.

IMG 20230717 174540 792