اخبار فلسطين

مسؤولو الصحة يدرسون إعادة فرض إرتداء الكمامات في الأماكن العامة المغلقة

حث مفوض ملف كورونا سلمان زرقا الجمهور يوم الأربعاء على ارتداء الكمامات في الداخل في الأماكن العامة، وقال إن المسؤولين سيجتمعون في الأيام المقبلة للنظر في جعل هذه الممارسة إلزامية مع استمرار حالات الفيروس الجديدة في الارتفاع.

في إفادة صحفية بالفيديو، قال زرقا إن الزيادة في عدد المرضى المصابين بالفيروس في حالات خطيرة يجعل الكمامات في الأماكن المغلقة العامة أمرا بالغ الأهمية، مشددا على الحاجة إلى حماية كبار السن والسكان المعرضين للخطر.

شهدت إسرائيل مؤخرا ارتفاعا في إصابات كورونا حيث ارتفع عدد الحالات اليومية إلى أكثر من 12 ألف وتضاعف عدد المصابين بأمراض خطيرة ثلاث مرات إلى أكثر من 370.

وقال زرقا أنه إذا استمر عدد المصابين بأمراض خطيرة والمرضى في المستشفيات في الارتفاع، فسيكون من الضروري جعل الكمامات إلزامية في الأماكن العامة المغلقة. وقال إن المسؤولين سيناقشون الأمر في الأيام المقبلة.

لكن زرقا أشار إلى أنه في رأيه المهني، يجب أن تكون الكمامات في الداخل إلزامية الآن ومنذ فترة.

ألغت إسرائيل فرض إرتداء الكمامات في الداخل في شهر أبريل بعد أن بقيت إلزامية لما يقارب من عامين، باستثناء أسبوعين في عام 2021.

توضيحية: امرأة ترتدي كمامة في الداخل وتصفف شعرها في صالون في القدس، 1 نوفمبر، 2020 (Hadas Parush / Flash90)

وقال زرقا إن الموجة السادسة من الإصابات التي شهدتها البلاد منذ أن بدأ الوباء في أوائل عام 2020 يقودها متغير “أوميكرون”.

“هذا البديل معدي أكثر، اكثر إنتقالا بكثير”، قال زرقا.

مع كون أكثر من 90% من الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الفيروس فوق سن 60 عاما، قال إن أولئك في تلك الفئة العمرية “يجب أن يرتدوا كمامات” في المناطق المغلقة. كما دعا عامة الناس إلى توخي الحذر عند زيارة كبار السن ونصحهم بإجراء اختبار المستضد السريع قبل القيام بمثل هذه الزيارات.

تم اكتشاف نوع جديد شديد العدوى مؤخرًا في الهند، حسبما أفاد زرقا، وحث العائدين من الخارج على البحث على إجراء اختبارات. وقال إن الوزارة تطلب على وجه الخصوص من العائدين من الهند أو إفريقيا إجراء اختبار إختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، على الرغم من أن الوزارة ألغت إلزام الاختبارات للعائدين في مايو.

في سياق متصل، قالت وزارة الصحة إن مديرها العام نحمان آش أيد توصية لجنة خبراء لإتاحة اللقاحات للأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات. حاليًا، يتم تقديم اللقاحات فقط لمن هم في سن الخامسة وما فوق.

وقالت الوزارة في بيان إنها ستزيد الإمدادات في العيادات الصحية لضمان وجود ما يكفي للأطفال الصغار في الأسابيع المقبلة.

المدير العام لوزارة الصحة نحمان آش، في مؤتمر صحفي في تل أبيب، 4 يناير 2022 (Tomer Neuberg / FLASH90)

جاء الإعلان بعد يوم من تسريب رسالة إلى منافذ الأخبار يدعم فيها آش اللقاحات للأطفال من سن 6 أشهر، لكنه لم يدعم صراحة نصيحة اللجنة بأن اللقاحات موصى بها للأطفال الرضع والأطفال الصغار المعرضين للخطر.

بيان الأربعاء، مع ذلك، تضمن ذلك التأييد.

وجاء في البيان، “يوصى باللقاح بشكل خاص للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة من فيروس كورونا بسبب حالات كامنة مزمنة أو ضعف جهاز المناعة لديهم”.

وأشارت الوزارة إلى أن مصادقتها تأتي بعد أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاحي فايزر ومودرنا، وبعد اجتماعين للجنة وجدت فيها تحليلات شاملة أن اللقاحات آمنة وفعالة للأطفال.

أظهرت أرقام وزارة الصحة المنشورة يوم الثلاثاء أنه في اليوم السابق، تم تشخيص 13,901 مصابا جديدا بالفيروس، وهو أعلى رقم في يوم واحد منذ 17 فبراير. وتم تحديد عدد المرضى المصابين بأمراض خطيرة عند 376، مقارنة بـ 91 قبل شهر فقط.

من بين 49,641 فحص تم إجراؤه في مراكز الاختبار يوم الثلاثاء، كان 30.01% إيجابية. منذ بداية الوباء، توفي 10,984 شخص في إسرائيل بسبب كورونا.

جعلت إسرائيل التطعيم الشامل استراتيجية رئيسية في مواجهة الوباء. وبحلول يوم الاثنين، من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 9.5 مليون، تلقى 6,712,696 جرعة واحدة على الأقل، وحصل 6,145,742 على جرعتين. وهناك 4,502,191 شخصا تلقوا جرعة ثالثة، و830,694 تلقوا جرعة رابعة.