اخبار الكويت

الفودري: إطالة النظر لأشعة الشمس أثناء الكسوف قد يؤدي لفقدان البصر

حذر رئيس مجلس أقسام العيون بوزارة الصحة استشاري العيون الدكتور أحمد الفودري من النظر المباشر الى قرص الشمس أثناء عملية الكسوف الجزئي الذي ستمر به البلاد يوم غد الثلاثاء عند الساعة 01:20 ظهرا، مبينا أن إطالة النظر قد تؤدي الى فقدان البصر.

وقال الفودري لوكالة الأنباء الكويتية اليوم، إن النظر الى قرص الشمس أثناء الكسوف الجزئي يسبب الضرر على مركز الإبصار في الشبكية بسبب الأشعة فوق البنفسجية، مبينا أنه كلما طالت مدة النظر سيزيد الضرر ما يؤدي الى احتراق في مركز الإبصار او اعتلال الشبكية الشمسي.

ودعا كل المواطنين والمقيمين في البلاد إلى «عدم النظر المباشر لقرص الشمس وعدم التصوير بالهواتف إذ قد تتعرض العين الى الأشعة الضارة وقت التصوير»، مشيرا الى أنه «يمكن متابعة الحدث عبر وسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية حفاظا على العين».

وأفاد بأن أغلب الناس لا يملكون نظارات الحماية الخاصة التي تمكنهم من مراقبة هذه الظاهرة الكونية التي تمر بها البلاد، داعيا أولياء الأمور الى متابعة ومراقبة أولادهم وعدم السماح لهم بالنظر المباشر الى قرص الشمس.

وسيشهد العالم غدا كسوفا جزئيا للشمس يشمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي في ظاهرة تستمر ساعتين لن تؤدي إلى ظلمة كاملة لكن يتعين على الراغبين في متابعتها التزام الحذر.