اخبار المغرب

مناطق مغربية تشهد “موجة حر” بزيادة 9 درجات فوق المعدل الطبيعي

مناطق مغربية تشهد "موجة حر"  بزيادة 9 درجات فوق المعدل الطبيعي
صورة: أرشيف

هسبريس – أمال كنينالسبت 16 مارس 2024 – 13:00

أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية نشرة إنذارية تحذر فيها من موجة حرارة تنطلق اليوم السبت، وتستمر حتى الاثنين المقبل، مع توقعات بارتفاع في درجات الحرارة بـ9 درجات عن المعدل الطبيعي.

في هذا الإطار، قال الحسين يوعابد، مسؤول الاخبار السعودية بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إن موجة الحرارة ستستمر إلى غاية يوم الإثنين، وبالتالي ستتميز الحالة الجوية بارتفاع في درجات الحرارة، موضحا، ضمن تصريح لهسبريس، أن “هذا الارتفاع في درجات الحرارة شمل أمس جنوب ووسط البلاد، وسينتقل خلال نهاية الأسبوع إلى شمال وشرق البلاد حيث ستشهد هذه المناطق ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة قد يتجاوز معه معدلها الشهري 5 إلى 9 درجات، خاصة بالمناطق الجنوبية والوسطى والمناطق الداخلية لسوس”.

ويعزى هذا الارتفاع في درجات الحرارة، بحسب يوعابد، إلى تمركز مرتفع جوي بحوض البحر المتوسط، مما ينتج عنه هبوب رياح جنوبية شرقية تساهم في صعود كتل هوائية دافئة من الجنوب نحو وسط وشمال المملكة تتسبب في ارتفاع في درجات الحرارة.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الفترة التي تمثل الانتقال من الشتاء إلى الربيع غالباً ما تتميز بتقلبات الطقس، مع انخفاض درجات الحرارة أحياناً وفترات من الطقس الدافئ أحياناً أخرى.

وأكد يوعابد أن الطقس سيكون حارا عموما، إذ تتراوح درجات الحرارة ما بين 35 و41 درجة مئوية بجنوب البلاد والمناطق الداخلية لسوس، خاصة مناطق إنزكان وآيت ملول وأكادير-إداوتنان وتزنيت وتارودانت وشتوكة-آيت بها وكلميم وسيدي إفني وطانطان وأسا-الزاك وبوجدور والعيون والسمارة وطرفاية وأوسرد ووادي الذهب.

وتتراوح درجات الحرارة في المناطق الداخلية الوسطى والشمالية وكذلك الجنوب الشرقي بين 30 و37 درجة مئوية، خاصة مناطق الفقيه بن صالح وبني ملال وسطات والجديدة وسيدي بنور ومراكش والصويرة وقلعة السراغنة وشيشاوة وأزيلال والحوز والرحامنة وآسفي واليوسفية.

أما في السهول الأطلسية الشمالية، فستتراوح درجات الحرارة بين 25 و33 درجة مئوية، ومن المتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 32 و35 درجة يوم الأحد المقبل بكل من عمالات وأقاليم برشيد وبنسليمان والنواصر والدار البيضاء ومديونة والمحمدية والخميسات والصخيرات-تمارة.

المديرية العامة للأرصاد الجوية درجات الحرارة