اخبار المغرب

ارتفاع صاروخي لأسعار” الخرّوب” والمغرب يطمح لغرس 100 ألف هكتار منه

ارتفع سعر الخرّوب بأسواق الشمال، وتحديدا بأسواق تاونات، منذ أواسط شهر يوليوز الماضي، ومطلع شهر غشت الجاري، إلى 40/50 درهما للكيلوغرام الواحد، بما يقارب 5 آلاف درهم للقنطار.

ونبه نشطاء في تاونات، التي تعد من الأقاليم المنتجة للخروب، أن ثمن الكيلوغرام الواحد يتجاوز سقف ما هو متعارف عليه بأسواق الإقليم، بحكم أن تسويقه وطنيا يكشف ” تلاعبات ” السوق محليا، بينما السعر الحقيقي قد يصل إلى 90 درهما للكيلوغرام الواحد.

وكشف تقرير بثته قناة ” الجزيرة ” في قطر، أن شجر الخروب يُعمّر قرونا من الزمن، وإنتاجه قد يصل إلى طن للشجرة الواحدة، حيث يبدأ جني الثمار بعد سنوات من غرسها، وكلّما عمّرت لسنوات ازدادت غلتها.

ونبه التقرير إلى أن المغرب يعد من كبار مصدري الخروب عالميا، ويطمح إلى توسيع المساحة المزروعة لتصل إلى 100 ألف هكتار، خصوصا وأن ارتفاع ثمنه في السوق شجع الفلاحين على زراعته، حيث انتقل من دولار إلى 8 دولارات في السوق المحلية، وعظم ثمار الخروب يعد أغلى سعرا، والأكثر قيمة بالنظر إلى فوائده المتعددة.

انتعاش سوق الخرّوب بالشمال، خلال الفترة الجارية، يضمن رواجا اقتصاديا مهما لفلّاحي المنطقة، وتثمين المنتوج المحلي، يؤكد فلاح ل” اليوم24″، ينعكس على المساحة الفلاحية، لأن الفلاحين يقبلون على زراعة الأشجار التي تحضى غلتها بالطلب داخل الأسواق، مما ينعكس على ثمن التسويق، وذلك على غرار منتوج الشريحة والزيتون.