اخبار المغرب

رئيس الحكومة يتعهد بخلق مدارس داخل الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الإصلاح البيداغوجي الجديد في التعليم العالي سيتضمن إجراءات تخص تحسين المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، التي تعاني على الخصوص من ارتفاع معدلات الهدر الجامعي داخلها.

وأشار أخنوش في تعقيبه على مداخلات الفرق النيابية في جلسة المساءلة الشهرية، الاثنين، إلى أن الإصلاح يهدف إلى تعزيز الكليات ذات الاستقطاب المحدود مع خلق فرص جديدة في التعليم العالي ذي الاستقطاب المفتوح.

وأوضح أخنوش أن الجامعات المغربية تضم اليوم مليونا و250 ألف طالب منهم 200 ألف فقط في تخصصات الاستقطاب المحدود، حيث يتوفر النجاح وفرص الشغل، فيما البقية يوجدون في التعليم العالي ذي الاستقطاب المفتوح.

هذا الإصلاح، بحسب أخنوش، سيتضمن من جهة رفع نسبة الطلبة في الاستقطاب المحدود من 15 في المائة إلى 25 في المائة، ومن جهة أخرى إحداث مدارس متخصصة داخل الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح ليتمكن أي طالب في الكلية من الولوج إليها بعد سنتين من الدراسة في الحقوق أو الاقتصاد وغيرها.

وأضاف بأن كل جامعة صار مطلوب منها توفير مدرسين متخصصين داخلها، حيث ستقوم جامعة أكدال على سبيل المثال بخلق مدرسة للأعمال، business school ، فيما سيتم خلق مدرسة للتجارة الدولية والاستثمار في جامعة السويسي.