اخر الاخبار

مناورات إيرانية قرب مضيق هرمز

لندن لمواصلة إجراءاتها ضد طهران حتى محاسبتها

أجرت إيران مناورات بحرية وجوية وبرية مشتركة قرب مضيق هرمز الاستراتيجي، فيما قال المساعد التنسيقي لقائد الجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري لوكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء، إن المناورات التي تشارك فيها أيضاً غواصات ومسيّرات «تشمل التدريب على عمليات جمع المعلومات عن القوات المهاجمة وكذلك عمليات استطلاع».

وبدأت المناورات التي تحمل اسم «ذو الفقار 1401» فجر أمس في الجانب الشرقي من المضيق في خليج عُمان حول ميناء جاسك.

وقال سياري إن المناورات تشمل «وحدات المشاة والوحدات المدرعة والميكانيكية للقوة البرية ومنظومات الدفاع الجوي وقطع البحرية الغواصة والعائمة، إلى جانب وحدة الجو التابعة للقوات الخاصة لبحرية الجيش، بإسناد الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو». وذكر أن المسيّرات ستتدرّب على عمليات جمع المعلومات ضد أي قوات مهاجمة، علاوة على عمليات الاستطلاع. وأضاف سياري، خلال مؤتمر صحافي، أن مناورات «ذو الفقار 1401»، تشكل جزءاً من الاختبارات العملياتية التي تخوضها القوات المختلفة للجيش الإيراني.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن بلاده ستواصل اتخاذ إجراءات ضد النظام الإيراني حتى تتم محاسبته، على خلفية القمع الوحشي للاحتجاجات الشعبية.

إلى ذلك، أفادت منظمة «هنغاو» الحقوقية الكردية بأن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من 500 امرأة في المدن الكردية، مشيرة إلى أنها تأكدت من هوية 201 من المعتقلات، منهن 72 في مدينة سنندج مركز محافظة كردستان، و16 في طهران. وبحسب المنظمة هناك 30 قاصراً بين الكرديات اللواتي اعتقلن خلال 110 أيام منذ بداية الاحتجاجات.

واستمرت أمس المسيرات الاحتجاجية التي تشهدها، كل جمعة، مدن في محافظة بلوشستان في جنوب شرقي إيران، حيث سقط أكبر عدد من القتلى خلال اضطرابات هزت البلاد بعد موت الشابة مهسا أميني في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأظهرت تسجيلات الفيديو مسيرات في مدن زاهدان وخاش وراسك ودزاب، وردد المتظاهرون شعارات «الموت لخامنئي»، و«الموت للديكتاتور»، و«الباسيج والحرس الثوري، داعشنا أنتم»، وأحرق المحتجون صور خامنئي في زاهدان.
… المزيد