اخبار السعودية

أحدث ظهور لزعيم “فاغنر” .. هل ذهبت المجموعة إلى أفريقيا؟

اخبار السعودية – فريق التحرير:

ظهر زعيم مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، في مقطع فيديو نشره على قناته في “تليجرام” مساء الإثنين، ملمحا فيه إلى أنه موجود في إفريقيا حيت يتمدد نشاط المجموعة.

ظهور جديد:

وكان بريغوجين يرتدي في الفيديو زي “فاغنر” العسكري ويحمل بندقية “كلاشنيكوف”، وفي الخلفية منطقة جرداء وبدا من بعيد عدد من عناصر المجموعة و3 مركبات.

وقال بريغوجين في الفيديو المقتضب: “نحن نعمل. درجة الحرارة تفوق الخمسين درجة مئوية وهو ما نحبه، مجموعة فاغنر تجري أنشطة الاستطلاع والبحث، مما يجعل روسيا أكثر قوة في كل القارات”.

وأضاف: “إفريقيا أكثر حرية.. العدل والسعادة للأمم الإفريقية.. نحارب القاعدة وداعش والجماعات الأخرى، ماضون في عمليات التجنيد ونستمر في تنفيذ المهام التي تم تكليفنا بها وتعهدنا بالقيام بها”.

اقرأ أيضًا:

لهذه الأسباب.. فاغنر قد تدخل النيجر لدعم الانقلاب

مجموعة فاغنر:

في وقت سابق، قال أنتينيكار الحسن، مستشار الرئيس النيجري محمد بازوم، إن مجموعة “فاغنر” الروسية المسلحة الخاصة قد تتواجد في بلاده لدعم الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس في 26 يوليو.

قوات فاغنر:

وأوضح أن قوات “فاغنر” موجودة في مالي وبوركينا فاسو، المجاورتين للنيجر، حيث تتخذ مالي توجها سياسيا معارضا لوجود فرنسا في منطقة الساحل (بوسط وغرب إفريقيا)، وطردت القوات الفرنسية واستدعت خبرات “فاغنر”.

وأشار إلى أن الانقلابيين أغمضوا أعينهم ومستعدون لفعل أي شيء للبقاء في السلطة، مضيفا: اليوم هم على أتم استعداد للتعاون مع الشيطان، وبغض النظر عن العواقب التي لن يستسلموا لها؛ لأنها مسألة حياة أو موت بالنسبة إليهم.

رئيس النيجر:

وكان رئيس النيجر محمد بازوم، المحتجَز في القصر الرئاسي، قد حذر في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، الخميس، من أن استمرار الانقلاب في بلاده “يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على بلدنا والمنطقة والعالم بأسره”.

كما حذّر من مجموعة “فاغنر”، قائلا إن هذا “الانقلاب قد يجعل المنطقة أكثر عرضة للنفوذ الروسي”.

ودافع رئيس النيجر عن الوضع الأمني في بلاده في عهده، مضيفا أنه لم تكن هناك هجمات إرهابية كبيرة لجماعة بوكو حرام في الشمال والغرب والجنوب منذ توليه منصبه.

اقرأ أيضًا:

وفد “إيكواس” يغادر النيجر من دون لقاء قائد الانقلابيين