اخبار المغرب

تدابير استعجالية ضد الغلاء في بني ملال

تدابير استعجالية ضد الغلاء في بني ملال
صورة: و.م.ع

حميد رزقي من بني ملالالأربعاء 8 فبراير 2023 – 05:34

انعقد اجتماع طارئ ببني ملال لتدارس الوضعية الراهنة المتعلقة بتموين الأسواق بالمواد الغذائية الأساسية، والعوامل المؤثرة على استقرار أسعارها، والإجراءات الاستعجالية للحد من كل أشكال المضاربات في هذه الأسعار.

وأشار الاجتماع إلى أنه رغم التموين العادي والطبيعي للأسواق بالإقليم بمختلف المواد الأساسية ظلت وتيرة الأسعار غير مستقرة، إذ سُجلت بعض الزيادات المتباينة على مستوى بعض المواد غير المقننة الخاضعة للعرض والطلب.

وأضاف المجتمعون أن هذه المواد تتأثر بشكل مباشر بارتفاع تكاليف النقل المرتبط بوضعية أسعار المحروقات الحالية، بالإضافة الى تراجع الإنتاج بسبب الجفاف، كالخضر والفواكه الطرية، واللحوم البيضاء والحمراء، التي عادة ما ينقص إنتاجها وتسويقها مؤقتا خلال هذه الفترة من السنة التي تتميز بانخفاض حاد في درجة الحرارة.

وفي هذا الصدد، أعطى والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، تعليمات صارمة لمحاربة جميع الممارسات المخلة بالسير العادي للأسواق، سواء في مجال التموين أو احترام الأسعار أو معايير الجودة، مشددا على ضرورة تكثيف المراقبة اليومية من طرف اللجان المحلية لمختلف نقط البيع والتوزيع، ورصد كل أشكال المضاربات في الأسعار من خلال تحرير محاضر في شأن المضاربين والمخالفات التي يتم ضبطها لإحالتها على النيابة العامة المختصة للبت فيها.

وللغاية ذاتها، تم إحداث لجنة لليقظة تحت رئاسة والي الجهة، مكونة من المصالح الأمنية والسلطات المحلية والمصالح اللاممركزة المعنية، يعهد إليها التتبع اليومي لوضعية تموين الأسواق وتطور أسعار المواد الغذائية، واتخاذ الإجراءات اللازمة الفورية لمواجهة جميع أشكال الاحتكار والمضاربة، للمساهمة في ضمان استقرار الأسعار وتموين الأسواق بشكل عادي.

تجدر الإشارة إلى أن جهة بني ملال خنيفرة ستتوصل، في إطار الإجراءات التي اتخذتها السلطات الحكومية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، المتمثلة في قرار إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة(TVA)، لتسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، (ستتوصلُ) بالدفعة الأولى من العجول المستوردة الموجهة للذبح يومي 12 و13 فبراير الجاري، ما سيساهم في تخفيض أسعار هذه اللحوم.

ارتفاع الأسعار بني ملال