اخبار المغرب

تعويضات بأزيد من نصف مليار لفائدة الرعاة في الغابات بهدف حماية 1300 هكتار من الأغراس في خنيفرة (+فيديو)

شرعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات في عملية تشجير حوالي 1300 هكتار بجماعة أكلمام أزكزا بإقليم خنيفرة.

عملية التشجير هذه، ستتم عن طريق “إشراك الساكنة في هذه العملية، من خلال تعويضهم عن الرعي بمبلغ ألف درهم عن الهكتار الواحد”، وفق عبد الرحيم هُومي المدير العام للوكالة.

وأوضح في حديث مع موقع “اليوم 24” بأن وكالته رصدت ما قيمته 5.5 مليون درهم لتعويض ممتهني الرعي الغابوي بالمنطقة بما يتيح لهم إمكانية البحث عن مصادر أخرى وتحسين وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية.

هذه المبادرة، وفق لحسن شيلاس، الأستاذ الباحث في التنوع البيئي بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، من شأنها تفادي أخطاء المرحلة السابقة التي تم فيها استبعاد المقاربة التشاركية مع ساكنة المنطقة.

وأضاف بأنه يتم حاليا تصحيح تلك الأخطاء من خلال نسج علاقة وطيدة بين الغابة والسكان وإدارة المياه والغابات بما يساهم في تشجيع ساكنة المنطقة على حماية الرصيد الغابوي.

ويذكر أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات، احتفلت أمس الثلاثاء، بإقليم خنيفرة، باليوم العالمي للغابات، ووقعت خلاله اتفاقية مع منظمة التنمية الغابوية بجماعة أكلمام أزكزا ، والتي هي عبارة عن شبكة تضم عدة جمعيات محلية مكونة من مختلف مستعملي الغابة.

وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها منذ إطلاق استراتيجية غابات المغرب 2020-2030، فيما يتم التحضير لتوقيع 30 اتفاقية جديدة بجماعات مماثلة.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار المحور الأول لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” التي تتوخى إعادة هيكلة المقاربة التشاركية ومصالحة المغاربة مع فضائهم الغابوي.