اخبار مصر

النفط يتراجع بعد قرار أوبك بلس بزيادة الإنتاج 648 ألف برميل يوميًا


محمد المهم


نشر في:
الجمعة 3 يونيو 2022 – 11:44 ص
| آخر تحديث:
الجمعة 3 يونيو 2022 – 11:44 ص

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بعد أن أقرت مجموعة «أوبك بلس» زيادة إنتاجها من النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً في شهر يوليو المقبل، وذلك لتعويض أي تراجع في الإنتاج الروسي.
وانخفض خام برنت بنسبة 0.80% ليصل إلى 116 دولارا للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.80% مسجلاً 115 دولار للبرميل.
وسجل الخامان القياسيان ارتفاعات على مدى أسابيع بسبب الضغوط التي تواجهها صادرات النفط الروسية جراء العقوبات الأوروبية والأمريكية على موسكو بعد غزوها أوكرانيا.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها المنتجون للنفط، أمس، على زيادة الإنتاج في يوليو وأغسطس بمقدار أكبر من المتوقع حيث أحدث الحرب الروسية الأوكرانية دمارًا في أسواق الطاقة العالمية.
ووافق وزراء الطاقة لدول تجمع أوبك إلى زيادة إنتاجها من النفط بنحو 50% عن المعدل المتفق عليه، في خطوة أبقت على روسيا في قلب التجمع مع الاستجابة لضغوط الدول المستهلكة للنفط وبينها الولايات المتحدة من أجل زيادة الإنتاج.

إلى ذلك، وافق الاتحاد الأوروبي على الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وتتضمن فرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي بعد أن تخلت المجر عن اعتراضاتها التي تمسكت بها لعدة أسابيع.

وذكرت بلومبرج أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي اجتمعوا اليوم الخميس لدعم الإجراءات التي ستمثل أشد عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي بهدف تقليص قدرة روسيا على تمويل حربها ضد أوكرانيا، بحسب مصادر مطلعة.

وتتضمن قائمة العقوبات الجديدة، توقف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن استقبال شحنات النفط الخام الروسي المنقولة بحرا خلال ستة أشهر، ووقف استيراد المنتجات النفطية الروسية خلال ثمانية أشهر.