اخبار المغرب

سكان إقليم تاونات يطلقون عريضة ” الوحدة ” للنهوض بواقع الصحة في مدينتهم

بعد العريضة التي أطلقتها فعاليات مدنية بجماعات تمضيت، طهر السوق، فناسة باب الحيط، بني ونجل، بني وليد، بوعادل، وبوهودة بضواحي تاونات، للنهوض بواقع الصحة بالمنطقة، وجهت اللجنة المشرفة الدعوة لكافة المواطنين للانخراط في عملية جمع التوقيعات.

وكشف بلاغ للجنة، توصل ” اليوم24″ بنسخة منه، أن العريضة استفت كافة شروطها، منها الموافقة الإدارية من طرف السلطات المحلية، وعلى المواطننين بالجماعات المعنية الانخراط في عملية جمع توقيعات عريضة ” الوحدة “، للمطالبة بإنشاء مستشفى القرب لفائدة سكان حوض ورغة العليا، وتجويد الخدمات الصحية بالمراكز الصحية المحلية.

وحسب البلاغ نفسه، فإن لجان مركزية، ومحلية، ستسهر على مواكبة كل الخطوات التنظيمية، للتعريف بمضمون العريضة، وبفلسفة جمع التوقيعات.

وكشفت اللجنة المكلفة بالتنسيق، في بلاغ سابق، أن كل فعاليات المجتمع معنية بالعريضة، في إطار تعزيز الملف الترافعي، وعرضه على السلطات الحكومية المختصة، من أجل إدراجه كمقترح لبرامج هيكلة العرض الصحي بالجماعات التي تعاني هشاشة بنيوية في العرض الصحي.

وأضاف بلاغ اللجنة أن المبادرة تستند إلى آلية المقاربة التشاركية، باعتبارها آلية فعالة في التخطيط للسياسة الصحية الوطنية، في إطار حكامة جديدة تبتغي إرساء دعامات مخطط الصحة 2025.