اخبار البحرين

في آخر يوم من 2023.. أمنية وحيدة تجمع النازحين من غزة

في اليوم الأخير من عام 2023، عبر عدد من النازحين داخل قطاع غزة عن أمنياتهم للعام الجديد فيما ما زالت الغارات الإسرائيلية متواصلة.

واتفقوا جميعاً على أمنية وحيدة بالعودة إلى منازلهم وحياتهم كما كانت قبل الحرب التي بدأت في أكتوبر الماضي.

وداخل مدرسة تؤوي نازحين في رفح الفلسطينية جنوب القطاع، قالت الطفلة النازحة جنا «كانت سنة 2023 سنة حزن. هذا العام بالذات كان حزينا وصعبا على أهل غزة. نتمنى أن يكون عام 2024 سعيدا على أهل غزة وأن نرجع إلى بيوتنا».

كما قال الشاب النازح محمد «إن شاء الله بتكون سنة سعيدة علينا وعام خير، ليس كعام 2023 الذي انقلبت حياتنا فيه».

كذلك كشف شاب آخر يدعى أيمن عن أمنيته للعام الجديد قائلا «أمنيتي في عام 2024 أن أكمل شهادتي الثانوية حتى أبني مستقبلي وأصير مثل أي شاب في الخارج يعيش وضعا أحسن مما نحن فيه، وأن ينصلح الوضع وتعود غزة مثل ما كانت وأحسن، وأن أرجع لمدرستي ولمكتبي»، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

  • «أن أخرج سالمة»

أما الشابة النازحة هيا فذكرت أن أمنيتها هي أن تخرج من هذا العام سالمة. وتقول «كنا في السنوات الماضية نتمنى أمنيات جديدة، لكن هذه السنة مختلفة، الإنسان يتمنى أن يخرج منها سالما وليس أي شيء آخر، كنت أتمنى إكمال مرحلة الدراسة الثانوية وأحصل على درجات مرتفعة، لكن لم تتبق دراسة ثانوية ولا جامعات ولا مدارس ولا أي شيء في بلدنا».

وأكد نازح آخر يدعى جمال أنه يرفض أي محاولة لتهجيره، حيث قال «أمنيتنا الوحيدة أن يرجع الأمن والاستقرار، وأن يسود بيننا الأمن والأمان، وأن نستطيع إكمال حياتنا داخل بلداننا، ولن نرضى أن نكون مهجرين إلى بلد آخر».

وتمسكت نازحة تدعى بسمة بالأمل في العودة إلى المنطقة التي كانت تسكنها، مؤكدة أنها اشتاقت لأحبائها وأقاربها هناك.

وقالت المرأة «أتمنى في السنة الجديدة أن نرجع إلى بلدنا وموطننا الأصلي في غزة بخير وسلامة، أتمنى أيضا أن تكون منطقتنا سالمة لأنها حسب ما سمعنا قُصفت، ونتمنى أن يجمعنا الله بأحبائنا في غزة الذين لم نرهم منذ فترة طويلة، منذ نحو 3 أشهر لم نر أهلنا هناك وأقاربنا».

وتشير إحصاءات لمنظمات الأمم المتحدة إلى أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يقارب عددهم 2.3 مليون نسمة نزحوا عن ديارهم منذ اندلاع الحرب في القطاع في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

  • ارتفاع عدد الضحايا

فيما قالت وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الأحد، إن إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي ارتفع إلى 21822، في حين زاد عدد المصابين إلى 56451 منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت الوزارة أن 150 فلسطينيا قُتلوا، وأصيب 286 جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وكانت حركة حماس قد شنت مع فصائل فلسطينية أخرى هجوماً مباغتاً على إسرائيل في 7 أكتوبر، أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي وأسر 240 آخرين، ما دفع إسرائيل للرد بعملية عسكرية غير مسبوقة في القطاع.

في اليوم الأخير من عام 2023، عبر عدد من النازحين داخل قطاع غزة عن أمنياتهم للعام الجديد فيما ما زالت الغارات الإسرائيلية متواصلة.

واتفقوا جميعاً على أمنية……لقراءة كامل المقال حمل برنامج الايام مجانًا والخالي من الإعلانات او قم بزيارة الموقع الالكتروني alayam.com