منوعات

لا تطلب منه أن يكبر.. 4 أشياء يجب تجنبها عند الجدال مع طفلك

عندما يصل طفلك إلى سن المراهقة، يبدو أن كل محادثة يُجريها معك، تتحول إلى جدال محتدم أو مباراة صراخ، ويمكن أن يستمر هذا الأسلوب حتى سن البلوغ، لذلك نشر موقع “تايمز أوف إنديا”، مجموعة من المعلومات حول الأشياء التي يجب تجنبها عند الجدال مع الأطفال.

* لا تتجاهل شخصية طفلك

من أهم الأشياء التي يجب أن تتعلمها كوالد هو فهم طفلك، حيث يجب أن تكون مرشدًا فعالًا ومربيًا لطفلك أثناء نموه ونضجه، ويجب أيضا فهم أن شخصية الطفل ستستمر طوال حياته.

* لا تطلب من طفلك أن يكبر

قد يكون من الصعب التعرف على المشاعر في بعض الأحيان، ولكن يجب النظر إلى لغة جسد الطفل، والاستماع إلى ما يقوله، وملاحظة سلوكه لتكوين فكرة عما يشعر به، حيث إن فهم ما يشعرون به، ولماذا يشعرون به يسمح لك بتحديد مشاعرهم والتعبير عنها وإدارتها بشكل أفضل.

* لا تصعد المناقشة

كثيرا ما يفشل الآباء في التخطيط للمستقبل، ولا يعرفون كيفية التعامل مع سلوك المراهق السيء والموقف الوقح، وسرعان ما تتفاقم الأمور، لذلك يجب التوقف عن الجدال قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، والحرص الدائم على تجنب الانجراف في جدال.

* لا تتوقع أن ينهي طفلك الجدل

لا تفترض أن طفلك سيتوقف عن الجدال بمفرده وأنك لن تحتاج إلى إجراء أي تغييرات مهمة في نفسك، حيث إن الأطفال في مرحلة النمو يتعلمون ويتطورون باستمرار، ولكن إذا كنت تريد أن ترى التغييرات في أطفالك، يجب عليك أولاً تغيير نفسك، وذلك عن طريق التواصل مع طفلك على مستواه دون إصدار حكم، ويجب أن تكون على استعداد لتغيير وجهة نظرك، حيث لا يمكن أن يحدث شيء ما لم تبذل جهدًا لتحقيقه.