اقتصاد

فيديو.. وزير النقل: توقيع أكبر عقد في تاريخ مصر لتشغيل الموانئ يوم 15 مارس


هديل هلال


نشر في:
الأربعاء 1 مارس 2023 – 11:48 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 1 مارس 2023 – 11:48 م

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة تحتفل يوم 15 مارس، بتشريف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لتوقيع أكبر عقد في تاريخ مصر وربما التاريخ كله، لإدارة وتشغيل الموانئ.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الوزارة توقع العقد مع شركة هتشيسون للموانئ القابضة، أكبر مشغل موانئ في العالم، وشِركات MSC وCMA وميرسك وكوسكو.

ولفت إلى توجه 75 حاوية مبردة إلى أوروبا، غدًا الخميس، موضحًا أنها محملة بالبرتقال والليمون والبطاطس والفراولة، الأمر الذي يعود بالنفع على المزارع المصري والدولة والجمارك والبنوك ووزارة المالية.

وذكر وزير النقل، أن الوزارة تعمل على زيادة الصادرات بمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، لافتًا إلى بدء مرحلة جني الأرباح بالمحطة، بعد 7 سنوات تشهد إعادة قيمة كل الأصول وما صرفته الجهات المعنية في المحطة.

وأوضح أن العوائد المباشرة الخاصة بالمحطة لا تستفيد منها وزارة النقل فقط، معقبًا: «الوزارة ليست الوحيدة المستفيدة، وإنما صاحب البضاعة الذي صدّر حاجة تفرح، والمصريين لازم يتباهوا ويتبسطوا ببلدهم».