منوعات

الأقصر: المحافظة أنها خالية من النقاط السوداء وأماكن تكرار الحوادث


محمد راشد


نشر في:
الأحد 4 فبراير 2024 – 3:33 م
| آخر تحديث:
الأحد 4 فبراير 2024 – 3:33 م

تسعى محافظة الأقصر، لتطوير الطرق الداخلية والسريعة الصحراوية بأحدث التقنيات لتسهيل حركة المرور، وفي إطار ذلك نفذت مجموعة من المشروعات المتكاملة والمستمرة لتحسين حالة الطرق وتحقيق التعاون بين الجهات المختلفة المعنية بالرصف والصيانة والبنية التحتية وإنشاء محاور جديدة.

وقالت المحافظة، إنها أصبحت خالية من النقاط السوداء أو أماكن تكرار الحوادث، وفقا للجنة مشكلة من الإدارة العامة للأزمات والكوارث ومديرية الطرق والنقل والهيئة العامة للطرق والكباري وإدارة المرور وهيئة الإسعاف بالمحافظة.

وأضافت أنها تعمل بالتنسيق مع إدارة المرور بالأقصر على تحسين إشارات المرور وتركيب لوحات إرشادية؛ لتوجيه السائقين وزيادة سلامة الطريق، وتنشئ ممرات خاصة للمشاة وتضمن عبورهم بأمان، وتوفر أماكن عبور مخصصة لذوي الهمم في شوارع الأقصر الرئيسية.

وتشهد شوارع المحافظة، حضورا دائما لشرطة المرور لتنظيم حركة السيارات وتحسين تدفق الحركة، وتقدم خدمات الطوارئ والإسعاف والإطفاء على طول الطرق؛ للتعامل مع أي حوادث أو طوارئ قد تحصل.

وتستخدم المحافظة، التكنولوجيا لتحسين إدارة حركة المرور، مثل تركيب كاميرات مراقبة في جميع الميادين والشوارع الرئيسية، وتوفير نظام راداري على الطرق السريعة لمنع تجاوز السرعات المرورية المحددة.

وبدورها، قالت المهندسة إلهام شيباني مدير مديرية الطرق والنقل بالأقصر، إنه وفقا للخطة الاستثمارية للعام المالي 2022 – 2023، تستأنف أعمال الرصف بمركز ومدينة أرمنت بعد توقف استمر لمدة خمس سنوات، مؤكدة الانتهاء من رصف شارع الكورنيش بتكلفة 4.5 مليون جنيه وبطول 1.5 كيلو متر، والانتهاء من توصيل أعمال المرافق.

وأضافت إلهام، أنه في مركز البياضية تم الانتهاء من رصف طرق بأطوال مختلفة وتركيب بلاط إنترلوك بنسبة 100% بتكلفة مالية 18 مليون جنيه، وفي مركز القرنة، تم الانتهاء بنسبة 100% من شارع الميناء السياحي (طريق مزدوج)، ورصف طريق المجزر الآلي حتى الصحراوي الغربي بتكلفة مالية 10 ملايين جنيه.

وأشارت إلى تركيب بلاط إنترلوك بمدينة إسنا ويجري العمل في أعمال أخرى بتكلفة مالية بلغت 20 مليون جنيه، والانتهاء من رصف العديد من الطرق السياحية والخدمية وتركيب إنترلوك بشوارع المحافظة بقيمة 32 مليون جنيه وهو تمويل بخطة مشتركة، والانتهاء من التفريعات والشوارع وترميم الطرق بأحياء شمال ووسط والمطار وجنوب وشرق بقيمة 20 مليون جنيه.

وفي ذات السياق، تعمل الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري التابعة لوزارة النقل، على تطوير وإنشاء شبكات الطرق الخاصة بها في محافظة الأقصر من خلال إنشاء العديد من المشروعات والطرق الجديدة في المحافظة بهدف التيسير على المواطنين وتسهيل حركة السير والحفاظ على سلامتهم.

وتشارك الهيئة، في تطوير وإنشاء تمركزات أمنية ونقاط إطفاء على الطرق السريعة، حيث تم الانتهاء من إنشاء تمركز أمني بمدينة طيبة الجديدة على الطريق الصحراوي الشرقي، ويجري البدء في إنشاء تمركز أمني بالبغدادي بهدف زيادة تأمين المواطنين على الطرق السريعة.

ومن أهم مشروعات وزارة النقل التي تم إنشاؤها في المحافظة، هو محور شمال الأقصر بطول 18 كيلو مترا ويربط بين المحافظة شرقا على الطريق الصحراوي الشرقي قنا – الأقصر بطول 108 كيلو مترات والذي تم رفع كفاءته.