اخبار المغرب

منفّذ “هجوم الكنائس” مهاجر مغربي

إسبانيا: منفّذ "هجوم الكنائس" مهاجر مغربي
صورة: أ.ف.ب

هسبريس من الرباطالخميس 26 يناير 2023 – 11:38

أكدت الشرطة الإسبانية، في آخر تطورات قضية الهجوم على 3 كنائس بالجزيرة الخضراء جنوبي إسبانيا، أن المنفّذ شاب في الـ25 من عمره، ولد في المغرب في أكتوبر سنة 1997.

وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي” أن المعني بالأمر دخل التراب الإسباني بطريقة غير نظامية، وكان ينتظر الترحيل إلى بلاده، إذ كان في وضع غير قانوني.

وأكدت الشرطة الإسبانية أن الشاب (ي.ك) لا يتوفّر على أي سجل إجرامي بإسبانيا، بينما ياخبار السعودية التحقيق معه بشأن دوافع هذا الهجوم.

وفي تفاصيل إضافية أوردتها صحيفة “إل كونفدنثيال” الإسبانية، تم توقيف المعني بالأمر في يونيو من السنة الماضية في منطقة قادش الأندلسية، حيث تم التحقق من عدم توفّره على وثائق الإقامة القانونية بإسبانيا.

وأضاف المصدر ذاته أنه يتم –في العادة- احتجاز المهاجرين غير النظاميين المنتظر ترحيلهم في مركز الإقامة المؤقتة للمهاجرين، ويتم إطلاق سراحهم بعد 60 يوماً في حال عدم الانتهاء من الإجراءات البيروقراطية في إسبانيا والمغرب، غير أنه لم يتم التأكد من أن الموقوف سبق له دخول هذا المركز.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن المتّهم كان يعيش في الجزيرة الخضراء، ولم يكن محط أي شبهات تنم عن التطرف أو الإرهاب.

وفي حوالي الساعة السابعة من مساء أمس الأربعاء هاجم المتّهم كنيستين في مدينة الجزيرة الخضراء، ما أدى إلى مقتل معاون كاهن وإصابة أشخاص آخرين، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه وهو متوجّه إلى كنيسة ثالثة.

إسبانيا الشرطة الإسبانية مهاجر مغربي