اخبار المغرب

مونديال 2022: إنجلترا وأمريكا يلتحقان بركب المتأهلين إلى ثمن النهائي

التحق المنتخب الإنجليزي بركب المتأهلين إلى ثمن النهائي، عقب انتصاره على ويلز بثلاثية نظيفة، في المباراة التي جرت أطوارها، اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب أحمد بن علي المونديالي، بمدينة الريان القطرية، في آخر جولات دور مجموعات نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وسيطر رفاق هاري كين على مجريات المباراة في جولتها الأولى، بحثا عن تسجيل الهدف الأول الذي سيضمن لهم صدارة المجموعة الثانية مع التأهل إلى ثمن النهائي، إلا أن قلة التركيز في اللمسة الأخيرة حالت دون تحقيق المبتغى، فيما اعتمد ويلز على سرعة لاعبيه في الهجمات المرتدة، لعلها تعطي له هدفا سيقربه من بلوغ الدور الثاني، في حالة تعادل أمريكا مع إيران.

واستمرت الندية بين المنتخبين مع مرور الدقائق، دون تمكن أي طرف من تحقيق مبتغاه، لتنتهي الجولة الأولى كما بدأت على وقع البياض، علما أن هذه النتيجة تجعل المنتخب الإنجليزي يمر إلى الدور الثاني في صدارة المجموعة الثانية، بينما تقصي ويلز من دور المجموعات بحصد نقطتين فقط.

وكانت الجولة الثانية مغايرة تماما عن سابقتها، بعدما بدأها المنتخب الإنجليزي بتسجيل الهدف الأول في الدقيقة 50 عن طريق اللاعب ماركوس راشفورد، فيما تكفل فيل فودين بتسجيل الهدف الثاني عند الدقيقة 52، ليجد ويلز نفسه متأخرا في النتيجة في ظرف دقيقتين.

وواصلت إنجلترا صحوتها في الجولة الثانية، متمكنة من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 68  بواسطة ماركوس راشفورد، مسجلا هدفه الثاني الشخصي في المباراة، وضامنا لمنتخب بلاده صدارة المجموعة الثانية، علما أنها ستلاقي السنغال في ثمن النهائي، فيما فقد رفاق غاريث بيل كل حظوظهم في العودة في النتيجة والتأهل.

ولم تعرف الدقائق الأخيرة أي جديد من ناحية عداد النتيجة، لتنتهي المباراة بانتصار المنتخب الإنجليزي بثلاثية نظيفة على ويلز، تأهل على إثرها إلى الدور الثاني رفقة الولايات المتحدة الأمريكية، فيما غادر رسميا رفاق بيل المسابقة من دور المجموعات.

وفي مباراة أخرى عن نفس الجولة والمجموعة، حجز المنتخب الأمريكي مكانا له في ثمن النهائي، عقب انتصاره على إيران بهدف نظيف، في المباراة التي جرت أطوارها على أرضية ملعب الثمامة، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وسيطرت الولايات المتحدة الأمريكية طولا وعرضا على مجريات الجولة الأولى، بحثا عن تسجيل الهدف الأول الذي سيجعلها تمر إلى الدور الثاني، فيما حاول المنتخب الإيراني تهدئة الأوضاع، بما أن التعادل يعطي له التأهل في حالة خسارة ويلز أمام إنجلترا أو تعادلها معها.

واستمر المنتخب الأمريكي في البحث عن الهدف، إلى أن تمكن من ذلك في الدقيقة 38 عن طريق اللاعب كريستيان بوليسيتش، مقربا منتخب بلاده من بلوغ ثمن النهائي، ومخرجا إيران من دور المجموعات، وفي الوقت الذي كانت تتجه فيه الجولة الأولى إلى النهاية، تمكنت أمريكا من إضافة الهدف الثاني بفضل وياه، إلا أن الحكم ماثيو لاهوز ألغى الهدف بداعي وجود التسلل، لينتهي الشوط الأول بتقدم رفاق يونس موسى بهدف نظيف.

وكاد المنتخب الإيراني أن يدرك التعادل في الدقيقة 65، لو لم تذهب الكرة محادية لمرمى أمريكا بقليل، حيث دخل أبناء كيروش الجولة الثانية مندفعين أملا في التعديل، الذي سيضمن لهم العبور إلى الدور الثاني رفقة إنجلترا، فيما اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية على الهجمات المرتدة لمباغتة الإيرانيين بهدف يجهز على أحلامهم في العودة.

وبسطت إيران سيطرتها على مجريات اللقاء في الدقائق الأخيرة، بحثا عن التعديل الذي سيضمن لها العبور إلى الدور الثاني، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل محاولاتها، فيما ظلت أمريكا تناور بين الفينة والأخرى أملا في مباغتة الإيرانيين بهدف ثاني، تنهي به أحلامهم، دون تمكنها من ذلك، في حين لم تعرف الدقائق الأخيرة أي جديد، لتنتهي المباراة بانتصار الولايات المتحدة الأمريكية بهدف نظيف تأهلت على إثرها إلى الثمن.

وأنهى المنتخب الإنجليزي دور المجموعات في صدارة المجموعة الثانية بسبع نقاط، متبوعا بالولايات المتحدة الأمريكية بخمس نقاط، ثم إيران في المركز الثالث بثلاث نقاط، فيما تذيلت ويلز الترتيب بنقطة واحدة.