اخر الاخبار

مسرحية «عزيزتي إنجلترا»… عندما يصبح نجاح كرة القدم نصراً أخلاقياً

مسرحية «عزيزتي إنجلترا»… عندما يصبح نجاح كرة القدم نصراً أخلاقياً

ما الذي يصنع قائداً جيداً؟ عندما تم تعيين غاريث ساوثغيت المتواضع والهادئ مدرباً لفريق كرة القدم للرجال في إنجلترا في 2016، رأى العديد من المشجعين والمعلقين أنه يفتقر إلى الشجاعة اللازمة لتولي مسؤولية هذا الدور، وأنه ببساطة شخص لطيف للغاية، ولكنه على الرغم من ذلك تسبب، خلال السنوات الـ7 الماضية، في حدوث تحول ملحوظ في حظوظ الفريق البريطاني، مما جعل مشاهدة مبارياته أقوى وأكثر إثارة من أي وقت مضى في التاريخ الحديث.

وقد تم تصوير مراحل الصعود والهبوط التي شهدتها فترة قيادة ساوثغيت للمنتخب البريطاني بمزيج من المرح والجدية والأخلاقيات في مسرحية «عزيزتي إنجلترا» (دير إنجلاند)، التي يخرجها المخرج روبرت غولد، وتُعرض على المسرح الوطني في لندن حتى 11 أغسطس (آب) المقبل.

جوزيف فاينس في دور غاريث ساوثغيت في مسرحية «عزيزتي إنجلترا» المعروضة حالياً (ناشونال ثياتر – مارك برينر)

فهو عرض مسرحي مفعم بالحيوية ومليء بالمرح الذي يشعر المتفرجين بالسعادة من خلال الكثير من الدعابات، وذلك على الرغم من معاملة الأبطال بتبجيل زائدٍ والإفراط في العاطفية فيما يتعلق برسالة المسرحية الأساسية حول فكرة ضعف الذكور.

وتوثق المسرحية مشاركة فريق منتخب بريطانيا في 3 بطولات كبرى أجريت مؤخراً، بدءاً من ذهابه المفاجئ إلى نصف نهائي كأس العالم 2018 في روسيا، ثم الهزيمة المؤلمة أمام إيطاليا في نهائي بطولة أوروبا 2020، يليها الأداء المثير للإعجاب، الذي بلغ ذروته بالخروج من دور ربع النهائي، في نهائيات كأس العالم التي أجريت في قطر العام الماضي.

ويتم خلال العرض استحضار الإثارة التي تكون موجودة على أرض الملعب من خلال الاستعراضات الحيوية التي صممتها إيلين كين وهانس لانغولف، حيث يقوم الممثلون بأداء لحظات رئيسية عاشها اللاعبون في محاكاة متقنة، وكذلك من خلال لقطات بالحركة البطيئة وأداء احتفالات الأهداف، ولكن هذا الجزء كان مختصراً لأنه عادةً ما يحدث الجزء الأكبر من النشاط خارج الملعب وليس داخله: مشاهد غرف خلع الملابس، واجتماعات الفريق والمؤتمرات الصحفية، التي تم إعدادها ببساطة ذكية من قبل المصمم إس ديفلين.

مشهد من مسرحية «عزيزتي إنجلترا» (ناشونال ثياتر – مارك برينر)

وقد أدى الممثل جوزيف فينيس دور ساوثغيت بشكل متميز، حيث تم تصويره على أنه شخص مرح ويتسم بالحيوية، لكنه في الوقت نفسه حازم، وأنه يتعامل بشخصية الأب الودود مع لاعبي الفريق، فيما أدى الممثل ويل كلوز دور كابتن ونجم فريق منتخب إنجلترا هاري كين، وقد أظهر الدور شخصية المهاجم الذي عادةً ما يتحدث باقتضاب، مما جعله يبدو مثيراً للشفقة مقارنةً بحوار مدرب الفريق.

وأدى الممثل آدم هوغيل دور المدافع هاري ماغواير، الذي تم تصويره على أنه شخص بسيط ومحبوب، وأنه على الرغم من كونه ليس الأداة الأكثر حدة في الصندوق، لكنه صلب ويمكن الاعتماد عليه، وقدم الممثل كيل ماتسينا أداءً مفعماً بالحيوية في دور اللاعب رحيم سترلينغ، مع الممثل إيبينيزر غياو الذي أدى دور اللاعب بوكايو ساكا، حيث ظهرا متحدين معاً ضد العنصرية بعد أن أصبح لاعبو إنجلترا من ذوي البشرة السوداء هدفاً للإساءة.

وكانت الشخصية الأنثوية الرئيسية في هذه الرواية، التي يهيمن عليها الذكور بسبب تناولها فريق الرجال لكرة القدم، هي طبيبة علم النفس الرياضي بيبا غرانغ، التي قامت بدورها الممثلة جينا ماكي، حيث تم تعيينها من قبل ساوثغيت لمساعدة اللاعبين على التعبير عن مشاعرهم والتغلب على شكوكهم بأنفسهم، التي عندما كان يشكك أحد أعضاء طاقم التدريب في أهمية دورها في الفريق، كانت تذكره أن علم النفس كان السبب في إخفاقات إنجلترا السابقة.

الممثلة جينا ماكي في دور طبيبة علم النفس الرياضي في مسرحية «عزيزتي إنجلترا» (ناشونال ثياتر – مارك برينر)

وقد اشتهر مؤلف المسرحية، الكاتب جيمس غراهام، بكتابة المسرحيات السياسية، حيث حقق نجاحاً كبيراً في مسرحيات «إنك» و«بيست أوف إينيميز»، ومؤخراً في «دير إنجلاند»، إذ تضمنت هذه المسرحيات إيحاءات سياسية واجتماعية بشكل واضح.

وقد أظهرت المسرحية شخصية ساوثغيت المعتدلة وذكاءه العاطفي وكونه يسارياً، حيث ظهر داعماً لحركة «حياة السود تهم»، وتحدث بصراحة في قضايا الصحة العقلية، ولذلك فإنه كان من المغري أن ينظر الجمهور إلى قصته على أنها قصة رمزية لحرب ثقافية تضع الليبرالية الحساسة في مواجهة المدرسة القديمة للرجولة.

جوزيف فاينس في دور غاريث ساوثغيت في مسرحية «عزيزتي إنجلترا» المعروضة حالياً (ناشونال ثياتر – مارك برينر)

وللأسف، المسرحية تميل إلى هذا الأمر بشكل كبير جداً، مع ظهور حركات إيمائية من العديد من الممثلين الذين قاموا بدور رؤساء الوزراء البريطانيين المحافظين مؤخراً، مثل تيريزا ماي وبوريس جونسون وليز تروس، لاسترضاء التحيزات المُفتَرضة لرواد المسارح في لندن بطريقة متملقة.

وقد تم تكثيف ذلك في الفصل الثاني، الذي كان أقل مرحاً إلى حد كبير، ويشعر المتفرج أنه كان يمضي سريعاً، حيث ظهرت بطولات 2020 و2022 بسرعة في هذا الفصل، على عكس الوتيرة المريحة التي ظهر بها الفصل الأول قبل الاستراحة.

ولعل أهم موقف يمكن تذكره من مسيرة ساوثغيت لاعباً هو عدم تسديده الحاسم لركلة من ركلات الترجيح ضد المنتخب الألماني في نصف نهائي بطولة أوروبا 1996، التي أقيمت في لندن، الذي أدى إلى خروج إنجلترا من تلك البطولة، ولذا فقد شكل هذا الجزء الشخصي الخاص به حبكة فرعية للقصة الرئيسية، ومن المفارقات القاسية أن فريق ساوثغيت الإنجليزي خسر أيضاً نهائي يورو 2020 بركلات الترجيح على أرضه.

ويظل كون ساوثغيت لم يحصل على أي لقب بعد، حيث لم يفز فريق إنجلترا للرجال ببطولة كبرى منذ عام 1966، ورقة رابحة قوية لمشككيه، ولذا فإن المضمون الاحتفالي داخل المسرحية يبدو في غير محله بعض الشيء.

ومع ذلك، فإن مسرحية «عزيزتي إنجلترا» لا تتعلق بالرياضة البريطانية بقدر ما تتعلق بثقافة البلاد، فقد تم التقليل بشكل واضح من أهمية الأسس الفنية والتكتيكية اللازمة لإحياء فريق إنجلترا في هذه الرواية، بل بدا أن تحسين الفريق على أرض الواقع مرتبطٌ بشكل مباشر بحدوث تحول في القيم الأخلاقية، حيث يتم دفع المتفرجين إلى فهم أن هذا الارتباط هو المتسبب في وضع منتخب بريطانيا الحالي.

* خدمة «نيويورك تايمز»