تكنولوجيا

مراجعة كارت الشاشة NVIDIA RTX 4060 Ti Aorus Elite 8GB

إن كانت كروت NVIDIA GeForce RTX 40 عبارة عن طريق، فنحن نمشي في الخطوات الأخيرة منه. الخطوة الجديدة هي GeForce RTX 4060 Ti، ولكن هذه الخطوة يجب أن تؤخذ على مرتين لأن NVIDIA تقدم نسخة بـ 8 جيجابايت والثانية بـ 16 جيجابايت في رامات الكارت نفسه، واليوم سنراجع نسخة الـ 8 جيجابايت الخاصة بـ Aorus Elite من Gigabyte.

8 جيجابايت الخاصة بـ Aorus Elite من Gigabyte

هذا الكارت، من المفترض، أن ينافس كروت RTX 3070 بنسخة Ti وAMD Radeon RX 6700 XT وRadeon RX 6700. الجيل الماضي كان طفرة من الشركتين بفوارق أداء رهيبة بين أجيال RTX-20 وRX 5000، والجيل الحالي من كروت الفئات العلية طفرة أيضاً مقارنةً بكروت الجيل الماضي.

هل سيستطيع أن يقدم تجربة مرضية؟ هذا ما نجيب عنه في مراجعة اليوم ونحن نستعين بأحد أعتى نسخ Gigabyte في تشكيلة Aorus.

التصميم الخارجي لكارت RTX 4060 Ti Aorus Elite

عند النظر لأول وهلة على كارت RTX 4060 Ti Aorus Elite ستعرف في الأغلب نتيجة تجربته. كارت مصمم من أجل اللاعبين يطمح ليقدم أسرع الترددات الممكنة بنظام تبريد قوي مع تصميمٍ جيد للعين، وجميعنا يعرف أن البطاقة بالفعل جميلة شكلاً وموضوعاً.

التصميم الخارجي لكارت RTX 4060 Ti Aorus Elite

عند النظر إلى الجزء السفلي من البطاقة، وهو الجزء الذي يحمل المراوح، سنجد أن هناك ثلاث مراوح داخل الإطار المعدني الذي يظهر باللون الفضي اللامع. ثلاثي المراوح هذا يعمل بشكل الدوران البديل، والذي يركز على جعل المروحة الوسطى تدور عكس اتجاه ثنائي المراوح على الطرفين لتحسين تدفق الهواء.

هذه المراوح محاطة بإضاءة الـ RGB التي تظهر بشكلٍ براقٍ للغاية أثناء دوران المراوح. هذه أول لمسة جمالية في كارت الشاشة، واللمسة التي بعده على جانب الكارت الذي يواجهك أنت. هذه اللمسة هي شعار Aorus المضيء بنفس إضاءة الـ RGB التي تراها في المراوح، وبالطبع يتم مزامنتها معه.

مشتت الكارت كبير ويستخدم أربع مواسير حرارية من النحاس تتصل مباشرةً بالمعالج الرسومي لكي تنقل الحرارة المرتفعة منه إلى المراوح مباشرةً في أسرع وقتٍ ممكن. المراوح بالطبع هي مراوح WINDFORCE الشهيرة من Gigabyte، والتي جربناها في الكثير من الكروت وقدمت أداءٍ لا يمكن أن يختلف عليه إثنين، مع العلم أن المراوح تقف عن العمل مع درجات الحرارة المنخفضة مثل كل الكروت الحديثة.

الجزء الخلفي من الكارت يعزز من تدفق الهواء بسبب الفتحة الكبيرة المتواجدة في الخلف. شعار Aorus متواجد في الخلف بنفس إضاءة الـ RGB أيضاً على الغطاء الذي يأتي بدرجاتٍ مختلفة من اللون الفضي.

أما بالنسبة لجزئية التوصيلات، فالكارت يشغر مساحة منفذين من المخرجات، وهذه المخرجات هي ثنائي الـ DisplayPort 1.4 وثنائي الـ HDMI 2.1a. الميزة الأفضل هنا أن الكارت يأتي بمنفذ طاقة واحد وهو ذو الثمان رؤوس، مما يعني أنك في الأغلب لن تحتاج لتحديث الباور سبلاي من أجله.

مواصفات شريحة RTX 4060 Ti من NVIDIA

كما ذكرنا، شريحة RTX 4060 Ti هي أحدث شريحة من NVIDIA في الوقت الحالي والتي تستهدف الفئة المتوسطة بأداءٍ رائع على الـ 1080p وأداءٍ جيد على الـ 1440p كما جرت العادة مع الجيل الماضي من كروت NVIDIA، ومواصفاتها هي:
 

  • الشريحة الداخلية: AD106-350-A1
  • التردد الأساسي: 2310 ميجاهرتز
  • التردد الأقصى: 2655 ميجاهرتز(أعلى من الرقم الأصلي بـ 5% في هذه النسخة)
  • أنوية CUDA: عدد 4532 نواة.
  • أنوية تتبع الأشعة: 34 نواة
  • أنوية Tensor: عدد 136 نواة.

هذه المواصفات، حتى على الورق، قريبة من كارت GeForce RTX 3060 Ti من ناحية أعداد الأنوية وليس من ناحية الترددات. الترددات هنا أفضل من الكارت القديم بشكلٍ واضح بجيجاهرتز كاملة تقريباً.

يدعم الكارت، مثل البقية، تقنيات تتبع الأشعة بأحدث تطبيقاتها وتقنية الـ DLSS بإصدارها الثالث لكي تحصل على أفضل معدلات الإطارات من ألعابك المفضلة مع أفضل شكل رسومي ممكن من خلال محاكاة تتبع الأشعة في وقتها كما تعودنا من NVIDIA وكروتها منذ RTX-20.

أقرأ أيضا: مراجعة كارت الشاشة RTX 4090 GAMING OC

أداء كارت NVIDIA GeForce RTX 4070 Ti Aorus Elite

أداء كارت NVIDIA GeForce RTX 4070 Ti Aorus Elite

قمنا بتجربة الكارت في جهاز كمبيوتر يأتي بهذه المواصفات:

  • المُعالج: Intel Core i9-12900K.
  • اللوحة الأم: ASRock Z690 PG Velocita.
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz.
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50.
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD.

بدايةً من منصات الاختبار الشهيرة التي نستخدمها مع أي كارت شاشة، نجد هنا أن اختبارات الأداء تعكس الفوارق البسيطة على الورق. هناك فارق 12% مقارنةً بكارت RTX 3060 Ti و4% مقارنةً بـ RX 6700 XT.

 

مرورًا بألعاب الـ AAA على دقة الـ Full HD، فهناك فارقٌ يصل إلى 32% على هذه الدقة مقارنةً بـ RTX 3060 Ti و29% مقارنةً بـ RX 6700 XT. بالنسبة لدقة الـ 2K، فالفارق هبط بشكلٍ كبير. النسبة هنا 16% مقارنةً بـ RTX 3060 Ti و3% مقارنةً بـ RX 6700 XT.

 

بالنسبة لألعاب الرياضات الإلكترونية، فالثنائي كان أفضل منه في اختباراتنا مع CS:GO، ولكنه أفضل في Valorant. الأولى فارق الأداء كان 39 إطاراً لصالح البطاقة الجديدة أمام RTX 3060 Ti و90 إطاراً أمام RX 6700 XT على دقة الـ Full HD ونفس الرقم تقريباً على دقة الـ 2K. الغريب في الأمر أن CS:GO تظهر بشكلٍ أفضل على RTX 3060 Ti بفارق 15 إطاراً، وهو فارق غير محسوس، وبفارق 9 إطارات لصالح الكارت الجديد مقارنةً بـ RX 6700 XT. بالنسبة لدقة الـ 2K مع CS:GO، الفارق يرتفع إلى 80 إطاراً ضد بطاقة NVIDIA القديمة و50 إطاراً ضد كارت RX 6700 XT، وكلها لمصلحة الإطارات الأخرى.

 

بالنسبة لتتبع الأشعة، فالكارت يعمل مع تقنيات DLSS 3.0 وتقنيات الـ RTX الحديثة، وهذا جعله يتفوق بنسب تتراوح بين 40% و50% مقارنةً بالثنائي على دقة الـ Full HD، لكنه أكبر على دقة الـ 2K ضد الثنائي بفوارق تصل إلى 200% مقارنةً بكارت RTX 3060 Ti مع عنوان مثل Metro Exodus و40% ضد كارت مثل RX 6700 XT.
 

ماذا نستنتج من هذه الأرقام؟ سؤالٌ رائع. عندما تفكر في الأمر من أجل اللعب على دقة الـ Full HD، فهو حلٌ جيدٌ للغاية وسيستحق أن تحدث من أجله. هذا بالذات مع ألعاب الـ AAA والألعاب التي تستغل تقنيات الـ RTX والـ DLSS.

 

لكن مع ألعاب الرياضات الإلكترونية ودقة الـ 2K بشكلٍ عام، فالكارت ليس له نفس القيمة. فارق الأداء ضئيلٌ للغاية لكي تفكر فيه إن كنت تنوي تحديث الكارت الخاص بك من الجيل الماضي بالكروت التي نتحدث عنها في المراجعة. أي نعم، هو أفضل بشكلٍ كبير مع تقنيات الـ RTX، لكن إن كنت غير مهتم من الأصل بتقنيات الـ RTX وتريد دقة الـ 2K، فهو ليس الخيار الأمثل بعد سقوط أسعار كروت RTX 3060 Ti وRadeon RX 6700 XT.

 

بالنسبة لدرجات الحرارة، فالكارت درجة حرارته لم تتعدى 58 درجة مئوية. رقمٌ رائعٌ للغاية وهذا بسبب مبرد Gigabyte Aorus الموضوع على الكارت، مع العلم أنه يستهلك 160 واط فقط لا غير. ما تقدمه Gigabyte أكثر من ممتاز بمبرد فعال، ترددات مرتفعة وتصميمٌ رائع.

 

الحكم النهائي على كارت Gigabyte الجديد

الحكم النهائي على كارت Gigabyte الجديد

عند النظر من ناحية Gigabyte، لا يوجد غبار على الكارت بأي شكل من الأشكال. تبريد ممتاز، ترددات رائعة، تصميمٌ زاهي وبسعرٍ مقبول بفارق 60 دولار مقابل سعر السوق المقترح وهو 400 دولار. 

 

بالنظر للكارت كأداء من NVIDIA نفسها، كما ذكرنا، لن يكون تحديثاً جيداً من الأجيال الماضية إن كنت تستهدف الـ 1440p ولست مهتماً بتقنيات تتبع الأشعة. سيكون حلاً رائعاً على دقة الـ Full HD من جميع الأجيال، لكن استهداف هذه الدقة بالمعايير الموضوعة من NVIDIA في الجيل الجديد لا يبدو حلاً عملياً لمن يمتلك كروت الجيل الماضي.

 

قد تصلح نسخة الـ 16 جيجابايت الأمر، خصوصاً وأن المنافسة مع كارت مثل RX 6700 XT تظل غير عادلة بالـ 12 جيجابايت التي يمتلكها في ذاكرته الرسومية. لكن عدا هذا، من الواضح أن الـ 8 جيجابايت غير كافية.