تكنولوجيا

فيسبوك وانستجرام يبدأ بوضع علامات على الصور المُولدة بالذكاء الاصطناعي

مع تصاعد موسم الانتخابات حول العالم، اتخذت شركة ميتا خطوات جديدة لمكافحة انتشار الصور والفيديوهات المُولدة بالذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى خداع الناخبين. وأعلن نيك كليغ، رئيس الشؤون العالمية في ميتا، أن الشركة ستبدأ في وضع علامات على الصور المُولدة بالذكاء الاصطناعي التي يتم تحميلها على فيسبوك، وإنستجرام، وثريدز.

وتهدف هذه الخطوة إلى «تحفيز» صناعة التكنولوجيا على معالجة انتشار الوسائط المُولدة بالذكاء الاصطناعي، والتي أصبح من الصعب تمييزها عن الواقع.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لدعوات من البيت الأبيض لوضع علامات مائية على المحتوى المُولّد بالذكاء الاصطناعي.

وتعمل ميتا على تطوير أدوات للكشف عن الوسائط الاصطناعية حتى إذا تم تغيير بياناتها الوصفية لإخفاء دور الذكاء الاصطناعي في إنشائها.

ذو صلة > مولّد الصور بالذكاء الاصطناعي DALL-E 3 سيُضيف علامات مائية لتمييزها

وتطبق ميتا بالفعل علامة مائية بعنوان «Imagined with AI» على الصور التي تم إنشاؤها باستخدام أداة Imagine AI الخاصة بها، وستبدأ في تطبيق نفس العلامة على الصور المُولدة بالذكاء الاصطناعي من أدوات Google و OpenAI و Microsoft و Adobe و Midjourney و Shutterstock.

وأقر كليغ بأن صناعة التكنولوجيا متأخرة في بناء معايير لتحديد الفيديو والصوت المُولّد بالذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن ميتا ستبدأ قريبًا في طلب من مستخدميها الكشف عن الفيديو والصوت الواقعي الذي تم إنشاؤه باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتتراوح العقوبات على عدم الكشف عن ذلك من تحذيرات إلى إزالة المنشور المخالف.

وعلى الرغم من وجود أمثلة على انتشار منشورات سياسية مُولدة بالذكاء الاصطناعي، قلل كليغ من احتمالية انتشار هذه الظاهرة على منصة ميتا خلال الانتخابات.

وأشار إلى أن ميتا تختبر استخدام نماذج لغة كبيرة (LLMs) مدربة على معايير مجتمعها لتسهيل عمل المراجعين البشريين.

اقرأ > سامسونج تضيف علامة مائية للصور المُعدّلة بالذكاء الاصطناعي في Galaxy S24

ستستمر ميتا في تطوير أدواتها لمكافحة انتشار المحتوى المُولّد بالذكاء الاصطناعي، وسيتم نشر المزيد من التفاصيل حول خططها في وقت لاحق.

المصدر