اخبار فلسطين

الاحتلال يواصل محاربة الزراعة في غزة: فرض شروط تعجيزية على تصدير البندورة

غزة قُدس الإخبارية: قالت وزارة الزراعة في غزة إن المزارعين توقفوا عن تصدير منتجاتهم، اليوم، بعد الشروط التعجيزية التي وضعها الاحتلال أمامهم.

وأشارت الوزارة، في بيان صحفي اليوم، إلى أن المزارعين بدأوا يوم أمس بتصدير منتجاتهم الزراعية إلى خارج غزة، بعد 45 يوماً من إغلاق الاحتلال للمعابر، إلا أن الاحتلال فرض عليهم شروطاً تعجيزية بينها أن تكون ثمار البندورة التي سيتم نقلها إلى سوق الضفة منزوعة القمع “عنق الثمرة”.

واعتبر المزارعون أن هذا الشرط “تعجيزي” ولا يمكن تطبيقه ويسبب لهم أضراراً كبيرة، من جيث رفع تكاليف إزالة عنق الثمرة بالإضافة إلى أن ذلك يسبب سرعة تلف لها، جراء نزع الغطاء الأخضر عن أضعف جزء من الثمرة، كما أن المستهلك يرغب بوجود عنق للثمار التي قد تكون على شكل قطوف أو عناقيد كما في بعض الأصناف.

وأكدت وزارة الزراعة أن مزارعي غزة تكبدوا خسائر فادحة جراء إغلاق الاحتلال للمعابر، لأسابيع خلال وبعد العدوان الأخير على القطاع، ومنعهم من تصدير منتجاتهم إلى الخارج.

وكانت الوزارة حذرت من أن السلة الغذائية لسكان قطاع غزة تقترب من حافة الخطر، وذلك نتيجة لتكبد المزارعين خسائر فادحة وعزوفهم عن الزراعة.

ويعاني مزارعو غزة من ظروف صعبة جراء الحصار المستمر منذ أكثر من 14 عاماً، بالإضافة لرش محاصيلهم بالمبيدات من طيران الاحتلال، وتدمير مزارعهم وأراضيهم خلال الغارات الحربية.

 

مزارع فلسطيني من #غزة: الاحتلال فرض علينا شروط تعجيزية للتصدير وطلب بندورة بدون “قمعة”. pic.twitter.com/F9GzrAH4kR

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) June 23, 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *