اخبار الكويت

«غراس»: زيادة في استخدام مواد الإدمان… بين الشباب والمراهقين

شدّد الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات «غراس»، الدكتور أحمد الشطي، على أهمية تكامل جهود المؤسسات كافة، لخلق مجتمع يتمتع أفراده بالوعي والمعرفة والمهارات الحياتية، لمواجهة مغريات ومخاطر المخدرات، مبيّناً أن معظم الدراسات المحلية في الكويت، تُشير إلى زيادة استخدام المواد المسبّبة للإدمان بين فئة الشباب والمراهقين من 15 إلى 24 سنة.

وبيّن الدكتور الشطي في لقاء مع «كونا»، أن التقييم الذي أجراه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أفاد أن استخدام المواد المخدرة في العديد من الدول العربية، يبدأ في سن مبكرة وقد يصل إلى 9 سنوات، مشيراً إلى أن عدد الوفيات في الكويت الناتجة عن إدمان المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والخمور خلال السنوات الخمس الماضية، بلغ 327 حالة رغم كل الجهود المبذولة.

الخدمات العلاجية

وأكد أن مشروع «غراس» التوعوي يسعى لأن يكون الآلية الوطنية الرئيسة لمكافحة مشكلة المخدرات في الكويت، اعتماداً على تبني استراتيجية حديثة ومتوازنة في مرحلة التطوير، والتي تستند إلى تقييم دليلي للوقاية الاستباقية، والتوعية ضد المخدرات.

وأضاف ان الاستراتيجية تتمثل بتأهيل وإعادة دمج مرضى الإدمان المتعافين مجتمعياً، وتعزيز تعافيهم، في إطار مشروع الاستراتيجية الوطنية الموحدة لمواجهة المشكلة، والتي يحاول «غراس»، بجهد حثيث، وبالتنسيق مع الشركاء الوطنيين إطلاقها فى المستقبل القريب.

برامج وأنشطة

وقال إن جهود المشروع تشمل العديد من البرامج والأنشطة التوعوية، للوقاية من الوقوع في براثن مشكلة تعاطي المخدرات وإدمانها، كما يستند على عدد من مبادئ العمل الأساسية، أهمها إشراك الشباب وتفعيل دورهم في جهود الوقاية، والتركيز على الأسرة كمدخل أساسي لحماية الشباب من التدخين والمخدرات.

وأضاف ان أبرز جهود المشروع تتمثل في البرامج الوقائية الاستراتيجية الموجهة للنشء والشباب وكل شرائح المجتمع، تستند على أدلة علمية، وتتبنى مكون تعزيز القيم والمهارات الحياتية، كآلية تنمية قدراتهم على مناهضة مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات.

غراس التربوي

ولفت إلى أن من البرامج التي تم تطبيقها على نطاق واسع في المؤسسات التعليمية والشبابية والصحافية، مثل غراس التربوي، والمعني بطلبة المدارس (الابتدائي والمتوسط والثانوي)، وغراس الطلابي ويختص بطلبة الجامعات والمعاهد التطبيقية وغراس الصحافة ويختص بالعاملين في الصحف والإعلام.

مخيمات ومعسكرات

وذكر الشطي أن من البرامج الوقائية أيضا تصميم حزمة من الفاعليات التوعوية، للفئات الأكثر عرضه للمشكلة في الكويت، منها إقامة المخيمات الربيعية والمعسكرات الصيفية الشبابية لتعزز سمات تقدير الذات والحماية والدعم الذاتي ومهارات إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط. وأكد ان الكويت تسعى جاهدة لتقديم رعاية لمرضى الإدمان، حيث يُعد من الامراض المزمنة باعتبار أن المريض قابل للانتكاس في أي وقت، ما يستدعي وجود رعاية مستمرة وتعزيز للتعافي بشكل مستدام لإعادة تأهيلهم ودمجهم، حتى يصبحوا أشخاصاً نافعين ومنتجين في أسرهم ومجتمعهم مرة أخرى.

عقدان عمر «غراس»

أوضح الشطي ان مشروع «غراس» الإعلامي التوعوي، تم انشاؤه منذ قرابة عقدين من الزمن، كآلية وطنية تهدف إلى تعزيز منظومة القيم المرتبطة بمقاومة قضية المخدرات، عبر حملات إعلامية وإعلانية مصممة منهجياً وعلمياً، مبيناً أن المشروع نتاج تحالفات وشراكات بين مؤسسات حكومية وأهلية وقطاع خاص.

المخدرات… أكثر تنوّعاً

لفت الشطي إلى أن أنواع المخدرات وكمياتها صارت أكثر تنوّعاً من ذي قبل. وأوضح ان مادة الميثامفيتامين المخدرة، تُهيمن على المشهد تماماً، ويتزايد تعاطي هذه المادة المخدرة في أسواقها العالمية الرئيسية، فقد تعاطاها نحو 27 مليون شخص في عام 2018، وترصد بعض الدول العربية تنامياً فى هذا النمط من التعاطي.