اقتصاد

أسعار الدواجن تواصل الارتفاع.. ورئيس الشعبة: نأمل أن تتراجع الأسبوع المقبل


وفاء فايز والسيد علاء


نشر في:
الأربعاء 18 أكتوبر 2023 – 10:47 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 18 أكتوبر 2023 – 10:47 م

– التجار غير ملتزمين بمبادرة خفض الأسعار.. واجتماع مع الجهات المسئولة خلال يومين

رغم مرور 5 أيام على إطلاق الحكومة مبادرة خفض أسعار عدد من السلع الغذائية، ما زالت أسعار الدواجن مستقرة فى حدود 80 جنيها و85 جنيها للكيلوجرام من الدواجن البيضاء، الأمر الذى أرجعه رئيس شعبة الدواجن عبدالعزيز السيد، لعدم التزام التجار، مضيفًا: نأمل أن تبدأ الأسعار التراجع بداية الأسبوع المقبل.

وعبر عدد من المواطنين التقتهم «الشروق»، عن غضبهم من استمرار ارتفاع أسعار الدواجن، مستنكرين زيادة أسعار الدواجن المجمدة التى تعرضها المجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين، مطالبين الأجهزة الرقابية بتكثيف جهودها لإعادة ضبط الأسعار.

وسجل سعر كيلو الدواجن المجمد المحلى فى المجمعات الاستهلاكية 105 جنيهات، والبرازيلى 85 جنيها، وهو ما اعتبره البعض أنه لا يختلف كثيرًا عن سعر الدواجن الحية فى الأسواق.

وسجل سعر كيلو الدواجن البيضاء الأكثر مبيعا، ما بين 80 جنيها إلى 85 جنيهًا باختلاف المناطق، فيما تراوح سعر كيلو البانيه ما بين 180 جنيهًا إلى 190 جنيهًا، وكيلو الدواجن البلدى 120 جنيهًا، والهياكل والأجنحة 50 جنيها للكيلو.

فى المقابل، قال رئيس شعبة الدواجن، عبدالعزيز السيد، إن هناك التزاما من قبل السلاسل التجارية الكبيرة فى تنفيذ مبادرة خفض الأسعار، فى حين لم يلتزم عدد من التجار بها وما زالوا يبيعون الدواجن بأسعار مرتفعة بحجة زيادة أسعار أعلاف الصويا والذرة.

وأشاد السيد خلال حديثه مع «الشروق»، بدور الجهات المعنية فى تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار والتأكد من الالتزام بالمبادرة، مضيفا أن سعر كيلو الدواجن يباع من صاحب المزرعة بحد أقصى 68 جنيها، لذا فإن السعر الطبيعى لطرحه على المستهلك يكون 75 جنيها، متسائلا: «لا أفهم سبب عرض الدواجن بـ 85 جنيها للكيلو فى بعض المناطق».

وأكد السيد، أنه سيتم عقد اجتماع مع الجهات المسئولة وتجار الدواجن خلال يومين، للاتفاق على آلية واضحة للأسعار، قائلا: «نأمل أن تتراجع أسعار الدواجن بداية الأسبوع المقبل».

وردا على شكاوى البعض من ارتفاع أسعار كيلو الدواجن المجمدة فى المجمعات مقارنة بالأسواق العادية، أجاب السيد قائلا: «كيلو الدواجن المجمد هو كيلو صافى، لكن لما نشترى من محل دواجن عادى، فيتم ذبح الدجاجة وتنظيفها وهو ما يُنقص من وزنها حوالى ربع كيلو، لذا ستجد أنه لا يوجد فرق بين سعر المجمد والحى».

ومن جانب آخر، قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن مديريات الوزارة تشن يوميا العديد من الحملات الرقابية لتفتيش مخازن الجملة ومحلات البقالة، للتأكد من توافر السلع الغذائية بها والأرصدة الموجودة ومطابقتها بالأرصدة الدفترية وتواريخ صلاحيتها، وكذلك تحرير مخالفات للسلع غير المدون عليها بيانات وأسعار وتواريخ الصلاحية وتحريزها وسحب عينات للتأكد من صلاحيتها.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أنه تم ضبط سلع غذائية مخزنة فى عدد من المحال التجارية الشهيرة بالقاهرة بغرض الاحتكار وبيعها بأسعار مرتفعة. فى السياق، واصلت وزارة الزراعة تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع، وقال رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، حسن الفولى، إن الهيئة تبيع السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة بنسبة 30% من خلال منافذها الثابتة والمتحركة بالمحافظات.