اخبار فلسطين

خمسة إصابات في هجوم دهس وقع في سوق محانيه يهودا بالقدس

أصيب خمسة أشخاص في ما يُشتبه بأنه هجوم دهس وقع بالقرب من سوق محانيه يهودا في مدينة القدس مساء الإثنين، حسبما أعلنت الشرطة ومسعفون.

وقالت منظمة “نجمة داوود الحمراء” لخدمات الإسعاف إن مسعفيها قدموا العلاج لخمسة أشخاص في موقع الهجوم المفترض عند الزاوية بين شارعي “أغريباس” و”كياخ”، من بينهم رجل ستيني في حالة خطرة.

وورد أن امرأة أخرى في الثلاثينات من عمرها أصيبت بجروح متوسطة، بينما وُصفت حالة الثلاثة الآخرين بالجيدة، ومن ضمنهم رجل يبلغ من العمر 50 عاما وشابين يبلغان من العمر 25 عاما. وتم نقل الخمسة إلى مستشفى “شعاري تسيدك” ومستشفى “هداسا عين كارم” في القدس.

وقالت الشرطة إنه تم “تحييد” السائق.

وأظهر مقطع فيديو صوره هاو وتضمن مشاهد صعبة مدنيا مسلحا يطلق النار باتجاه نافذة السيارة بينما يستلقي رجل مصاب على غطاء محرك المركبة. وشوهد العديد من الضحايا الآخرين متناثرين في الشارع.

وقالت الشرطة في بيان إن “مواطنًا شهد الحادث وكان بالقرب من مكان الحادث، أطلق النار على الإرهابي وقام بتحييده، وبعد ذلك تم الإعلان علن وفاته في مكان الحادث”، ووصفت الدهس بأنه “هجوم إرهابي”.

وورد أن السائق الفلسطيني يُدعى حاتم نجمة، وهو أب لخمسة أطفال من حي بيت صفافا بالقدس الشرقية. ولم تكن له مخالفات أمنية معروفة في السابق، ولكن يُعرف عنه أنه كان يعاني من مشاكل نفسية.

وقع الهجوم خارج سوق محانيه يهودا، وهو منطقة شعبية تكون مكتظة عادة بالمتسوقين، وخاصة عشية الأعياد، عندما تكون العديد من المحلات التجارية مغلقة.

توضيحية: متسوقون في سوق محانيه يهودا في القدس، خلال عيد الفصح اليهودي، 19 أبريل، 2022. (Yonatan Sindel / Flash90)

ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحادث بأنه “هجوم إرهابي”، على الرغم من أن مسؤولي إنفاذ القانون قالوا إن الدافع لا يزال قيد التحقيق.

وقال نتنياهو خلال مراسم عشية “يوم الذكرى” في مركز “يد لبانيم”: “قبل دقائق، ليس بعيدا من هنا، كانت هناك محاولة أخرى لقتل مواطنين إسرائيليين. يذكرنا هذا الهجوم الإرهابي بأن أرض إسرائيل ودولة إسرائيل تم اكتسابها من خلال العديد من المحن”.

تحيي إسرائيل يوم ذكرى قتلى معارك إسرائيل وضحايا الأعمال العدائية بدءا من مساء الإثنين قبل احتفالها مساء الثلاثاء بـ”يوم الاستقلال”، وهي فترة تتصاعد فيها المشاعر والتوترات في كثير من الأحيان. أسفر هجوم طعن وقع في يوم الاستقلال في مدينة إلعاد بوسط البلاد العام الماضي عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين.

مسرح هجوم دهس مفترض في القدس، 24 أبريل، 2023. (Yonatan Sindel / Flash90)

تشهد التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين تصعيدا منذ أكثر من عام، حيث ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات ليلية شبه يومية في الضفة الغربية في خضم سلسلة من الهجمات الفلسطينية الدامية.

أسفرت الهجمات الفلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية عن مقتل 19 شخصا منذ بداية العامة وإصابة عدد آخر بجروح خطيرة.

وقُتل 92 فلسطينيا على الأقل منذ بداية العام، معظمهم خلال محاولتهم تنفيذ هجمات أو في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كانوا مدنيين غير متورطين في القتال وآخرين قُتلوا في ظروف قيد التحقيق.

في الأسبوع الماضي، أصيب إسرائيليان بعد تعرضهما لإطلاق النار في هجوم وقع في حي الشيخ جراح في القدس. وتم اعتقال منفذ الهجوم الفلسطيني المزعوم بعد أقل من يوم من وقوع الهجوم في نابلس.