اخبار فلسطين

أزمة تتصاعد بين الاحتلال وروسيا: لابيد يبحث اتخاذ خطوات للرد على قرار محتمل بإغلاق الوكالة اليهودية

فلسطين المحتلة قُدس الإخبارية: كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حكومة الاحتلال تستعد لاتخاذ خطوات تصعيدية مع روسيا في حال نفذت الأخيرة قرار إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال، يائير لابيد، قال في تصريحات صحفية إن إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية في روسيا سيكون “حدثاً خطيراً ويؤثر على العلاقات بين الطرفين”.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن لابيد عقد اجتماعاً مع وزراء في الحكومة ومسؤولين في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي، لبحث الخطوات المحتملة للرد على قرار روسيا في حال تنفيذه، ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مسؤول في حكومة الاحتلال قوله إن الخطوات الإسرائيلية قد تصل إلى “استدعاء السفير في موسكو للتشاور”.

واعتبر المسؤول أن إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية، في روسيا، يعبر عن “معركة دبلوماسية” وهي “مسألة سياسية لا يمكن السكوت عنها”، حسب وصفه.

وحول الخطوات الإسرائيلية المتوقعة، كشف موقع “والا” أن الرد قد يتراوح بين “إصدار بيانات وإطلاق تصريحات شديدة اللهجة ضد روسيا، وإجراء مفاوضات سياسية مع روسيا في هذا الشأن، وقد يصل إلى إجراء سياسي انتقامي”، وقال الموقع إن الوزير وزير البناء، زئيف إلكين، طرح خلال اجتماع الحكومة “التلويح بتعليق إجراءات نقل ملكية الأرض الواقعة عليها كنيسة ألكسندر في مدينة القدس المحتلة إلى الحكومة الروسية”، ضمن خطوات الرد على القرار الروسي.

وكانت وزارة العدل الروسية قدمت طلباً إلى المحكمة في موسكو بتفكيك الوكالة اليهودية، وأرسلت الوزارة رسالة إلى الوكالة قالت فيها إنها “تجمع وتحتفظ وتنقل معطيات حول مواطنين روس بصورة مخالفة للقانون، ونشاطها يشجع على هجرة الأدمغة من روسيا”.

وكشفت مصادر إسرائيلية، أن دولة الاحتلال شكلت وفداً قانونياً للتوجه إلى روسيا لبحث قرار إغلاق الوكالة اليهودية، لكن السلطات الروسية لم تمنحهم التأشيرات اللازمة بعد، وهو ما اعتبره مسؤولون إسرائيليون “مماطلة متعمدة”.